صحة و غذاء

أطعمة تحمي من امراض القلب تعرف عليها

خبير التغذية الأميركي الدكتور كارل فايفر، وهو رائد في عالم الغذاء الدوائي، يقول إن الاكتفاء بالغذاء الصحيح كفيل بالقضاء نهائياً على غالبية أمراض القلب.
يضيف أننا نعيش في عالم تتكدس فيه الأصناف الغذائية المصنعة أو تلك المحملة بأطنان من السكر والإضافات الكيماوية، ومن أجل أن تكتمل المأساة، وفق قول هذا الطبيب المتخصص، فإننا قليلاً ما نمارس الرياضة كما نتجنب التعرض لأشعة الشمس، وفي الوقت نفسه نحيط أنفسنا بكل مسببات الكآبة والتوتر.
وفي ما يلي قائمة بأصناف غذائية وفيتامينات أثبتت التجارب قدرتها على حماية القلب ومنع النوبات والجلطات أيضاً.

◗ أوميغا 3

أثبتت آلاف التجارب أن الأصناف الغذائية الغنية بالأحماض الدهنية المعروفة باسم أوميغا 3 قادرة على خفض معدلات الكوليسترول السيئ ورفع معدلات الكوليسترول الجيد، ومحاربة الالتهابات في كل أنحاء الجسم، بالإضافة لقدرتها على حماية الجسم من أمراض القلب والشرايين.
توجد هذه الأحماض في الأسماك وفي العديد من الأصناف الغذائية الأخرى على صورة أحماض دهنية أحادية وغير مشبعة أو أحماض دهنية متعددة اللاتشبع.

◗ المغنيسيوم

يلعب المغنيسيوم دوراً بالغ الأهمية في إنتاج نوع من الطاقة يعرف اختصاراً بالحروف ATP وهو ضروري جداً للعضلات من أجل الراحة والاسترخاء، وبما أن القلب عبارة عن عضلة فالمغنيسيوم مفيد لراحة القلب كما أنه يمنع الجلطات والنوبات القلبية.
تقول الدراسات إن النساء غالباً ما يعانين نقص المغنيسيوم أكثر من معاناة الرجال، كما أن التوتر يستنفد المغنيسيوم من الجسم.
يوجد المغنيسيوم في المكسرات والبذور والخضار الورقية الخضراء والبقول ومنها العدس الأحمر، وإذا كان يساورك شك في أنك لا تحصل على كفايتك من المغنيسيوم فالمكملات موجودة في الأسواق لسد مثل هذا النقص.
وفي الإمكان الحصول على المغنيسيوم أيضاً من الملح الإنكليزي وذلك بإضافته إلى مياه حوض الاستحمام فيمتصه الجلد.

◗ فيتامين د
بدأ الناس في السنوات الأخيرة يدركون الفوائد التي لا تحصى لهذا الفيتامين الذي يمكن الحصول عليه مجاناً وبكل سهولة من أشعة الشمس، إذ انه يحمينا من عدة أمراض وبالذات أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والجلطات الدماغية.
وفي العديد من الدراسات تبين أن نقص هذا الفيتامين يزيد مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة أربعين في المئة، كما أن نقص فيتامين د يرفع مخاطر الوفاة بسبب أمراض القلب بنسبة %81.
وبالإضافة لأشعة الشمس، يمكن الحصول على هذا الفيتامين من الأسماك وبالذات أكبادها والفطر والبيض.

◗ الزنك (الخارصين)

مثل أوميغا 3 فالزنك يمكن أن يمنع الالتهابات، كما أثبتت التجارب أن له فوائد حمائية وبالذات للأوعية الدموية، كما يمكن أن يحسن وظائف القلب.
يوجد الزنك في بذور اليقطين والمكسرات على اختلاف أنواعها وفي المحار أيضاً.

◗ فيتامين سي

يعد هذا الفيتامين من المضادات القوية للأكسدة، ويشترك مع فيتامين ي والزنك في حماية الجسم من الإصابة بأمراض القلب والشرايين وتلف الخلايا.
كذلك أثبت هذا الفيتامين قدرة عجيبة على خفض معدلات الكوليسترول السيئ، وفي الوقت نفسه يساعد على رفع معدلات الكوليسترول الجيد أو الطيب، وبالتالي خفض مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية.
يوجد فيتامين سي في الفواكه الطازجة، وبالذات التوت والحمضيات على اختلاف أنواعها وفي البقدونس والبصل الأحمر.

◗ فيتامين ي

مضاد قوي للأكسدة أثبتت التجارب قدرته على حماية القلب والأوعية الدموية، كما أنه يساعد على خفض معدلات الكوليسترول السيئ ورفع معدلات الكوليسترول الجيد. كما أنه يساعد في حماية خلايا بطانة الأوعية الدموية.
ولمضاعفة فوائد هذا الفيتامين ينصح الأطباء بإضافة مصادر جيدة لفيتامين سي والسيلينيوم أيضاً إلى الطعام.
يوجد هذا الفيتامين في الأفوكادو والمكسرات والبذور.

◗ الكائنات المجهرية

من الأصناف المفيدة لحماية القلب والشرايين الكائنات العضوية المجهرية التي تعيش في الجهاز الهضمي والتي توجد في الأصناف الغذائية المخمرة كاللبن (الروب).
يقول الأطباء إن نقص هذه الكائنات في الجهاز الهضمي يسبب العديد من المشاكل الصحية لهذا الجهاز، بالإضافة للالتهابات وبالتالي تضعف قدرته على امتصاص المغذيات من الطعام والشراب، وهذا بدوره يضعف نظام المناعة في الجسم مما يفتح الطريق للإصابة بأمراض القلب والشرايين.

◗ سيلينيوم
إنه العنصر الكيميائي الرابع والثلاثون، وقد أثبتت التجارب أن الأشخاص الذين تقل معدلات هذا العنصر في أجسامهم معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بأمراض القلب.
لكن من المهم جداً قبل تناول الحبوب المكملة المحتوية على السيلينيوم ضرورة تناول المصادر المحتوية على فيتامين ي وفيتامين سي معها، وذلك لمضاعفة فوائد هذه المجموعة من مضادات الأكسدة.يوجد السيلينيوم في المكسرات البرازيلية والأعشاب البحرية.

◗ أليسين
يوجد هذا المركب الكيميائي في الثوم وهو المسبب لرائحته، وقد أثبتت التجارب تأثيره في صحة القلب وفي ضغط الدم أيضاً، كما أنه يساعد على استرخاء الأوعية الدموية، وبالتالي يعمل على تحسين جريان الدم في هذه الأوعية.
ينصح الأطباء بتناول الثوم يومياً ويقولون إن أفضل طريقة لجني أقصى ما يمكن من الفوائد تكمن في فرم الثوم وتركه لمدة ربع ساعة قبل أكله أما الثوم عديم الرائحة ففوائده قليلة جداً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى