أخبار الخليجأهم الأخبار

أمير قطر يستقبل وفدا أمريكيا ويبحث معه جهود حل الأزمة الخليجية

استقبل أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الأربعاء، في العاصمة الدوحة، وفداً أمريكيا ضم نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، تيم لندركنغ، والجنرال المتقاعد، أنطوني زيني، بحسب ما أفادت قناة “الجزيرة”.

من جانبها قالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية، إن وزير الخارجية، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، التقى اليوم كلا من زيني، ولندركنغ، وبحث معهما “تطورات الأزمة الخليجية وكافة الإجراءات غير القانونية التي تم اتخاذها من قبل دول الحصار ضد دولة قطر”.

وجدد وزير الخارجية القطري دعم بلاده “التام للوساطة الكويتية الداعية للحوار”. وكان كلا من زيني، ولندركنغ قد وصلا الكويت أمس الأول الإثنين، في مهمة لدعم جهود وساطتها في الأزمة الخليجية.

وقطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، منذ 5 يونيو/ حزيران الماضي علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها “إجراءات عقابية”، بدعوى “دعمها للإرهاب”، وهو ما نفته الدوحة، وقالت إنها تواجه حملة “افتراءات وأكاذيب”.

وتصف قطر الإجراءات المفروضة من الدول الأربع عليها بأنها “حصار”، لاسيما وأنها تتضمن إغلاق المنفذ البري الوحيد لها مع السعودية، في حين تقول هذه الدول إن تلك الإجراءات تمثل “مقاطعة” وليس “حصارًا” ، ويدلل على ذلك بحرية الحركة من وإلى قطر عبر مطاراتها وموانئها البحرية.

وقدمت الدول الأربع، عبر الكويت، قائمة تضم 13 مطلبا لإعادة العلاقات مع قطر، بينها إغلاق قناة “الجزيرة”، وتخفيض التمثيل الدبلوماسي بين قطر وإيران، وتسليم المصنفين بـ “إرهابيين” ممن يتواجدون على الأراضي القطرية، وهي مطالب اعتبرتها الدوحة أنها “ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى