أهم الأخبارمحليات

التجارة.. الصادرات الكويتية غير النفطية ارتفعت بنسبة 2ر25 في المئة خلال شهر نوفمبر الماضي

 

قالت وزارة التجارة والصناعة اليوم الأحد، إن الصادرات الكويتية غير النفطية ارتفعت بنسبة 2ر25 في المئة خلال شهر نوفمبر الماضي مقارنة مع الشهر ذاته من العام الماضي.
وأوضحت الوزارة في بيان صحفي أن إجمالي الصادرات بلغ نحو 4ر13 مليون دينار كويتي (حوالي 44 مليون دولار أمريكي) في نوفمبر الماضي مقابل 9ر7 مليون دينار (نحو 26 مليون دولار) في ذات الشهر من العام الماضي.
وأضافت أن الدول العربية استحوذت على نحو 83 في المئة من إجمالي الصادرات الكويتية بقيمة 1ر11 مليون دينار (نحو 4ر36 مليون دولار) لافتة إلى أن بقية دول العالم استحوذت على 17 في المئة بقيمة 2ر2 مليون دينار (نحو 2ر7 مليون دولار).
وذكرت أن قطر تصدرت قائمة الدول الأكثر استيرادا لصادرات الكويت بقيمة 3ر4 مليون دينار (نحو 14 مليون دولار) تلتها السعودية بقيمة 6ر2 مليون دينار (نحو 5ر8 مليون دولار).
وأفادت بأن العراق حل ثالثا بقيمة بلغت مليون دينار (نحو 2ر3 مليون دولار) ثم الأردن بقيمة 733 ألف دينار (نحو 4ر2 مليون دولار) ثم لبنان بقيمة 639 ألف دينار (نحو مليوني دولار) في حين حلت المغرب بالمرتبة الأخيرة عربيا بقيمة بلغت 3ر9 ألف دينار (نحو 30 ألف دولار).
وشملت الصادرات إلى الدول العربية المنتجات الغذائية والغازات السائلة والخيام والأصواف والأبواب المعدنية والأواني المنزلية والأثاث والألياف الزجاجية والمواشي والطيور وغير ذلك.
أما بالنسبة إلى الصادرات الكويتية لدول العالم الأخرى فأفادت (التجارة) بأن ايطاليا احتلت المقدمة بصادرات قيمتها 6ر1 مليون دينار (نحو 2ر5 مليون دولار) ثم البرتغال بقيمة 187 ألف دينار (نحو 614 ألف دولار) تلتها فرنسا بقيمة 127 ألف دينار (نحو 417 ألف دولار) ثم اسبانيا بواقع 95 ألف دينار (نحو 312 ألف دولار).
وذكرت أن باقي الدول التي استوردت من الكويت شملت اليونان وبولندا وتنزانيا وقبرص وهولندا ونيجيريا وغينيا وبنين بقيمة إجمالية بلغت 142 ألف دينار (نحو 466 ألف دولار).
وأوضحت أن الصادرات إلى الدول غير العربية تنوعت بين البولي ايثيلين والصودا الكاوية وقشور ومنتجات فوم وسيليكون وحلويات ودجاج وحبيبات بلاستيكية
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى