أهم الأخبارمحليات

الغانم: أجرينا عملية جراحية لإزالة حصوة كبيرة في الكلى بمستشفى جابر للقوات المسلحة

كشف رئيس وحدة المسالك البولية في مستشفى جابر للقوات المسلحة، د. محمد الغانم، عن إجراء عملية جراحية لإزالة حصوة كبيرة بحجم نصف الكلى تقريبا لمريض في العقد الخامس من العمر.
‎وأكد الغانم في تصريح صحفي اليوم، أن الفريق الطبي الذي قام بإجراء العملية بقيادته قام أولاً بمراجعة الأشعة المقطعية، والتي أثبتت وجود الحصوة في الكلى اليسرى.
‎وأوضح أنه بناء على نتيجة الأشعة المقطعية، قرر الفريق إجراء عملية جراحية للمريض لإزالة هذه الحصوة، حيث قام الفريق بعمل فتحة صغيرة في الجانب الأيسر بقطر 1 سم، ونجحت العملية بنسبة 100%، وخرج علي إثرها المريض بعد يومين من المستشفى.
‎وذكر الغانم أن العملية تمت باستخدام المنظار لتفتيت الحصوة نظراً لحجمها الكبير، ناصحا بشرب كميات كبيرة يومياً من المياه، لتجنب الإصابة بالحصوات، وكذلك تجنب الإفراط في تناول أطعمة مثل اللحوم الحمراء، والمكسرات، والشوكولاتة، وتقليل المشروبات مثل الشاي والقهوة، والكولا الغنية بعناصر الفوسفات.
‎وحذر من أن هناك عوامل تزيد من مخاطر الإصابة بحصوات الكلى منها التاريخ العائلي للإصابة بها، وكذلك الجفاف فهو من الممكن أن يتسبب عدم تناول كميات كافية من الماء كل يوم في زيادة مخاطر الإصابة بحصوات الكلى، كذلك فإن اتباع نظام غذائي عالي البروتين والصوديوم والسكر إلى زيادة مخاطر الإصابة ببعض أنواع حصوات الكلى، كذلك فمن الجدير ذكره أن السمنة من الممكن أن تؤدي إلى تكون حصوات الكلى.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى