أهم الأخبارمحليات

الفارس : بلاغ عاجل إلى النيابة العامة ضد المتسببين في قطع الكابلات المغذية لشبكة الإنترنت

 

أعلنت وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الكويتية الدكتورة رنا الفارس التقدم ببلاغ عاجل إلى النيابة العامة ضد المتسببين في قطع الكابلات المغذية لشبكة الإنترنت – في وقت سابق من اليوم السبت – وإلحاق الضرر بها.

وقالت الفارس في تصريح صحافي إنه تم التقدم بالبلاغ المشار إليه آنفا وفقا لنص المادة (68) من القانون رقم (37) لسنة 2014 وتحميل المتسببين كافة الأضرار الناجمة والآثار القانونية المترتبة على ذلك فضلا عن تطبيق الجزاءات الواردة في عقد المقاول.

وأضافت أن تحريك البلاغ جاء «بعد تحرير محاضر إتلاف ضد الشركات المتسببة في قطع الكابلات ما أثر على خدمات شبكة الإنترنت في البلاد بشكل ألحق الضرر على مستويات عدة ما استوجب اتخاذ الإجراءات القانونية على وجه السرعة».

وقالت الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات إن فرق الطوارئ من إدارة الوصلات الدولية بالهيئة متواجدة في الموقع الذي تعرض لقطع وتوقف الكوابل الدولية وعطلت قرابة 60 في المئة من خدمات الإنترنت في البلاد نتيجة أعمال الطرق، فيما كشف مصدر في قطاع «الاتصالات» أن إصلاح أعطال الكيبلات المقطوعة وعودة خدمات الإنترنت إلى طبيعتها خلال ساعتين تقريباً.

وأشارت الهيئة إلى الانتهاء من إصلاح القطع بين مقسم أم الهيمان ومركز حدود النويصيب وبذلك تم استعادة الخدمة على نظام الكيبل الدولي STC ونظام الكيبل الدولي موبايلي، مضيفة «جار العمل على إصلاح باقي القطوعات على الكابلات والأنظمة المتعطلة».

وكان مدير إدارة الوصلات الدولية بالهيئة جمال صادق أوضح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا)، اليوم السبت، أن هناك تنسيقا مشتركا بين فرق الطوارئ التابعة للادارة مع وزارة الخدمات والمقاولين المعتمدين لإصلاح تلك الكابلات خلال الساعات القادمة بأسرع وقت.

وأضاف صادق أن أعمال قطع الكابلات جاءت في عدة إتجاهات الأول بين مقسم (أم الهيمان) ومركز حدود (نويصيب) والثاني بين مقسم (أم الهيمان) ومقسم (الزور) والثالث بين مقسم (الجهراء) ومركز حدود (السالمي) ما أدى إلى توقف ثلاث أنظمة كوابل دولية بالكامل.

من جهته أكد رئيس قطاع الاتصالات في الهيئة فهد الفهد في تصريح مماثل لـ (كونا) سعي الهيئة على إصلاح شبكة الإنترنت حتى تعود بالنفع على المشتركين من أفراد وجهات عامة وخاصة والمحافظة على مصالحهم وتوفيرها بأسرع وقت ممكن.

وأشار إلى خطوة الهيئة خلال الفترة المقبلة لإنشاء منظومة كوابل محلية جديدة في البلاد لتفادي القطوعات في المستقبل ومستقلة عن الكوابل الدولية تسعى أيضا لتخفيف من ضغط الشبكات (الإنترنت) في ساعات الذروة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى