محليات

“الفلك والفضاء” بالنادي العلمي: ظاهرة اقتران خارجي لكوكب الزهرة غداً

قالت إدارة علوم الفلك والفضاء بالنادي العلمي أن كوكب الزهرة سيشهد ظاهرة اقتران خارجي يوم غد (الثلاثاء) الموافق السابع من يونيو الجاري في تمام الساعة الثانية عشرة و46 دقيقة صباحاً.
وفي تصريح صحافي حول هذه الظاهرة، قال مدير إدارة علوم الفلك والفضاء بالنادي العلمي بدر حمود العميرة أن ظاهرة الاقتران الخارجي هي احدى الظواهر الفلكية التي تحدث نتيجة وجود الشمس بين الأرض والكوكب على خط واحد.
وذكر أنه في علم الفلك الحديث تستخدم عدة مصطلحات خاصة لمعرفة مواقع الكواكب السيارة في السماء نسبة لبعضها البعض، وتحديد وقت رصد هذه الكواكب، موضحاً أن المقصود بمصطلح الاقتران (Conjunction) هو اصطفاف جرمين سماويين أو أكثر على خط واحد في السماء.
وأضاف ان هناك تقسيمات مختلفة للإقتران، وهــي: الاقتران الخارجي (Inferior Conjunction) فإذا صادف وجود كوكب خلف الشمس بالنسبة للراصد من الأرض، أي تكون الشمس بين الأرض والكوكب على خط واحد فيكون الاقتران في هذة الحالة اقتراناً خارجياً، والاقتران الداخلي (Interior Conjunction) وتحدث هذه الحالة عندما يكون الكوكب أو الجرم السماوي بين الشمس والأرض تماماً، لافتاً إلى ان هذه الحالة لا تحدث سوى مع الكوكبين الأقرب للشمس من الأرض وهما عطارد والزهرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى