محليات

“الفلك والقضاء” بالنادي العلمي: اقتران المريخ والقمر بعد غد، وتعامد الشمس على الكعبة الجمعة المقبل

أعلنت إدارة علــوم الفلك والفضاء بالنادي العلمي أن سماء الكويت ستشهد ظاهرة اقتران كوكب المريخ والقمر بعد غد الخميس في تمام الساعة العاشرة و 31 دقيقة مساءً بتوقيت الكويت.
وفي تصريح صحافي بخصوص هذه الظاهرة، قال مدير إدارة علوم الفلك والفضاء بالنادي بدر حمود العميرة، أن كوكب المريخ سيبعد مسافة قدرها (7.1) درجة شمال القمر، وسيكون لمعان الكوكب (-1.11) بينما سيكون لمعان القمر 75 %، مضيفاً ان القمر سيرسم مع كوكبي المريخ وزحل مثلث سماوي رائع يسطع بوضوح في سماء الكويت، إذ يتميز كوكب المريخ باللون الأحمر وكوكب زحل بالأصفر.
ولفت إلى أن كوكب المريخ يأتي في المرتبة السابعة من حيث الحجم لكواكب المجموعة الشمسية والرابع بعداً عن الشمس، بينما كوكب زحل هو ثاني أكبر كواكب مجموعتنا الشمسية وسادسها بعداً عن الشمس، وتحيط بكوكب زحل حلقات تبهر الإنسان بجمالها، لذلك يصنفه علماء الفلك على أنه أجمل كواكب المجموعة الشمسية.
من جانب آخر، أعلنت إدارة علوم الفلك والفضاء بالنادي العلمي أن الشمس سوف تتعامد على الكعبة المشرفة يوم الجمعة المقبل الموافق الخامس عشر من يوليو الجاري في تمام الساعة الثانية عشر و 27 دقيقة ظهراً بتوقيت الكويت في ظـاهرة تحدث مرتين خلال العـام.
وأضاف العميرة، ان هذه الظاهرة الفريدة حدثت في المرة الأولى لهذا العام يوم 28 مايـو الماضي، وستحدث ثانية يوم الجمعة المقبل بحيث يكون ميل الشمس في هذا اليوم مساوياً لخط عرض مكة المكرمة، وسوف تتعامد أشعة الشمس فوق الكعبة المشرفة، وتكون زاوية ارتفاع الشمس فيها 90 درجة، وفي هذا التوقيت ينعدم الظل للكعبة المشرفة ويختفي لوقوع الشمس فوقها مباشرة.
وأوضح أن هذ الظاهرة تحدث نتيجة لرحلة الشمس الظاهرية بين مداري الجدي والسرطان، وخلالها يمكن لسكان نصف الكرة الأرضية النهارية أن يحددوا بكل دقة اتجاه القبلة بأبسط الوسائل الممكنة، حيث أن اتجاه القبلة يكون عكس اتجاه الظل بعد عبور الشمس خط الزوال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى