أهم الأخبارلقاءات

المصممة الكويتية ” عواطف الحاي ” لـ ” صوت الخليج ” :تصاميمي شرقية فكتورية

حاورتها : رباب عبيد

 

لكل مهنة اسرارها الخاصة , والموهبة تلعب دورا كبيرا في الابداع  والإتقان , والثقة بالنفس  ضرورة , ومعرفة بواطن ومكامن الجمال ذكاء وجرأة  لا مثيل لها , لطالما تمتعت بها المصممة الكويتية ” عواطف الحاي” , وكيف لا  ومسيرة العطاء 25 عاما .. لقد ابدعت ضيفة لقاؤنا في دمج الحضارة الشرقية بالغربية واستطاعت ان تواكب فاشن الحضارات  اليونانية والهندية والرومانية والاسلامية , وراعت جميع الاذواق …  وكانت اول مصممة عربية تشارك في مهرجان ايطاليا للازياء  .

قالت نجمة لقاؤنا  المصممة الكويتية عواطف الحاي لـ ” صوت الخليج ” “المرأة الكويتية أنيقة، وبهرت العالم بدقتها في اختيار ثيابها وتمتلك الجمال والمعرفة الواسعة بخطوط الموضة العالمية، ما يجعل لها ذوقا خاصاً ورونقاً مميزاً”.

ولها وجهة نظر تؤسس لقاعدة مدرسة تصميم الأزياء أن منْ يعمل في عالم الأزياء والتصاميم عليه أن يكون مبدعاً ومبتكراً ومتابعاً على الدوام ”  , التقينا  بالمصممة الكويتية  خلال افتتاح “الكوليكشن” الخاص بها وجالت عدستنا في معرض ” برو اكسبو” سألناها:

  • تميزت تصاميم المصممة الكويتية “عواطف الحاي” بالإبداع … من اين تستوحين تصاميمك؟
  • هدفي باستمرار البحث عن الجديد ومَنْ يعمل في عالم الأزياء والتصاميم عليه أن يكون مبدعاً، لذا هدفي باستمرار هو البحث عن الجديد وبالفعل   أصبح البحث عن كل جديد  ميزة شخصية  لافتة بي ، في اى مكان اتواجد به  خصوصا في اسفاري خارج الكويت, أبحث عن الجديد في الأقمشة والموديلات، لذا كل مجموعة أقدمها أجعلها تختلف عن سابقتها من المعارض ,سواء كانت الفكرة من فولكلورية أم مستوحاة من الطبيعة أو غيرها من الأفكار، والمهم  عندي توظيف الرابط بين تصميماتى  وإبرازه  في مجموعة جديدة من تصميماتي ولابد ان اخرج في كل عام بكوليكشن مختلف , عما قبله .
  • ماذا عن ” موضة “عام 2016 و عالم الإكسسوارات؟
  • تعود الاكسوارات مرة اخرى , هذا الموسم بقوة وتتميز التصاميم بتطعيم القطعة بالخيوط المذهبة والخرز وخيوط  تشك على القطعة ،  وكانت ملفتة  في “الكولكشن” الجديد الذي انتهيت من تصويره والخاص بي.
  • ما الهدف من إضافة إكسسوارات خاصة على تصاميمك؟
  • أنا أول من ابتكر فكرة تصميم الإكسسوارات والمجوهرات الخاصة بفساتين الزفاف، ويطعم الفستان بالاكسوارات على القطعة داخل الأتيلييه الخاص بي، والهدف اني احب دائما ان أضيف لمسة مميزة إلى الفستان، ولي رؤية خاصة بالنسبة لفساتين الزفاف , وأستطيع أن أتقن تصميم كل ما يخص العروس من إكسسوارات وكل ما يلزمها في ليلة الزفاف ,  وحتى تستطيع العروس اقتناء ما تريد وما يطابق فستان زفافها في ليلة العمر بدون عناء  وتعب  ثم انى  اعيش معها فرحتها بفستان الزفاف لحظة بلحظة .
  • ما أكثر الألوان الدارجة لموسم 2016؟
  • هذا الموسم يتألق اللون الاصفر في السواريهات، والجميل في اللون الاصفر انه يضفي على المرأة رونقاً خاصاً ونضارة وإشراقا لبشرة المرأة وطلتها.
  • ربع قرن على مسيرة المصممة الكويتية ” عواطف الحاي ”  في عالم التصميم ماالاختلافات التي تلمسينها في عالمك المهني ” التصميم ” ؟
  • التباين والاختلاف في اذواق السيدات والآنسات  في المجتمع حالة طبيعية لكثرة الموضات  , والقصات وما دخل من جديد على حياتنا وعاداتنا وتقاليدنا  من ثقافات اجنبية  وأصبحت تلبس في مختلف المناسبات وبتصاميم عصرية جميلة ولافتة .
  • هل الخبرة كافية للمصممة او المصمم في عالم الازياء , وما دور الموهبة ؟
  • بصمة اى مصمم تكون بالموهبة في مجال التصميم، لأنها تمنح أزياء المصمم لمسةً شخصيةً خاصة ، وتعتبر الموهبة علامة مميزة للمصمم أو المصممة لان قطعته تزدهي بلمساته ، ولكن الموهبة وحدها لا تكفي للاستمرار في هذا المجال، لا بد أن يرافقها البحث والمتابعة والوعي العميق بكل جديد , فكل هذا سينعكس على أعمال المصمم , ويعزز من قيمتها والإقبال عليها ، وينعكس على المصمم ايجابية اخرى دقته  في المتابعة توسِّع آفاقه في العمل والرسم ومن يعمل في عالم الأزياء والتصاميم عليه أن يكون مبدعاً ومبتكراً ومتابعاً على الدوام , وبالبداية كان التصميم هواية ولكن اصبح الان عملا ضخما يحتاج الى تمويل مادي, وبصمتى  تطعيم قطعي بالكريستال فالتصاميم تميل الى البساطة بخلاف عملى اهتم بالشك والخرز.

ماذا عن  الطابع  الخليجي في عالم الازياء ؟

الفاشن الخليجي له طابعه  الخاص ومكلف ولاسيما في المناسبات والأعراس  لان  مجتمعاتنا تعتمد على عدم الاختلاط فتلبس المرأة الخليجية الازياء المكلفة ، وتتزين بتصاميم  جريئة وعصرية , المرأة الخليجية تبحث دائماً عن الجديد  ومتابعة جيدة للموضة في كل مكان، لذا لابد للمصممين والمصممات الخليجيين  العمل على  التجديد و الابتكار في عالم الازياء ، وبطبيعة الحال سينعكس أيضاً على المرأة الكويتية  فهى صاحبة ذوق من الطراز الاول , وتبحث دوما عن الاناقة وما يرضيها , وقبلا كنت اصمم للزبونة  ولكن  اليوم اصبحت الزبونة تأتى  ولديها التصميم وتختار الموضة التى تريدها , ونصممها لها مما يدل ان الكويتية متابعة لعروض الازياء على اختلافها  .

تقولين ان المرأة الكويتية ذويقة من الطراز الاول  … هل وصلت الى العالمية بأزياءها ؟

– الفتاة الكويتية  نافست الذوق العالمي , وأبهرت محيطها، كما ابهرت العالم بأناقتها، من خلال تطور ذوقها وقد نلاحظ أن كبار مصممي الأزياء يعملون باهتمام بالغ على ازياء المرأة الخليجية  , وذلك لحرصها على معرفة الذوق العالمي و في الوقت الحاضر يعمل اكثر المصممين بالغرب على اقتباس الكثير من ازيائنا الشرقية , وهذا دليل انها استطاعت ان توصل الذوق الخليجي والتراث الخليجي الى دور الأزياء العالمية  والمرأة الكويتية متجددة  وحافظة كل شى في الماكياج والموضة ” امرأة تقرر كيف يكون شكلها”.

انت رائدة في مجال التصميم ولك مشاركات عدة  خارج الكويت  … حدثينا عن ذلك ؟

 أُعتبر أول مصممة عربية شاركت في مهرجان “عالم الموضة” في العاصمة الإيطالية روما، وأول عربية مسجلة في عروض أوروبا للأزياء من خلال عروض منتظمة كل عام، فقد شاركت بتصاميمي في مهرجان عالم الموضة للعامين 2014 و 2015  في ايطاليا  وفي فرنسا  وحضرت العرض الهندي للأزياء من اشهر ,  وشاركت في 2016 بـ”كولكشن” جديد فيه ابتكارات جديدة  وعرضنا دراعات رمضان وان شاء الله ترضي الاذواق .

المعروف ان تصاميمك ملكية  وتخرجين عن المألوف… كيف ؟

اجتهد ان تخرج زبائني من الدراعة التقليدية بألوان مختلفة  وأحب التطريز والشك فتناسب المناسبة وشهر رمضان واستقبال مثلا , واعمل  على منح زبائني الثقة والجرأة  من خلال تصاميمي , فمن ترتدي ازيائي لتصبح  ملكة تمشي  على الارض في الدراعات دمجت المغربي  ورسومات تعتبر فكتورية  ومغربية وإسلامية ودمجت في الرسومات وطريقة العمل والكريستالات ونستخدم الكريستالات بطريقة خاصة , وأصنع في الكويت كل قطعي وأقمشتي المطعمة بالإكسسوارات   .

مع كثرة المصممين والتصاميم .. تحتار السيدات والفتيات  في اختيار الاجمل و الافضل .. بماذا تنصحين ؟

خطوط الموضة مختلفة  باختلاف القطر والمدينة والقرية  , ويختلف ايضا المصممين والمصممات بأفكاره وطريقته , لذلك يا سيدتي خذي ما يروق لك  ويجعلك مميزو ومختلفة ولا تنساقي وراء التقليد  وكوني  ملكة بأناقتك .

هل تحصلين  على خرز وكريستال  ذات جودة عالية ومن أين ؟

–  اشترى الكوالتي سواء” فالوزكي” او “لولو كريستال” , واطلب  المميز من الخارج  والفكرة ان الطلبية من الخارج تأتى بكمية كبيرة  , تصميم واحد ممكن يحتاج اكثر من 500 خيط لولو كريستال واشترى دانتيالات  , ومرات  اجد صعوبة بالحصول  على  الخرز والشك بنفس اللون او الحجم , لذلك اشترى من الخارج أكثر واشترى بكثرة من لبنان فيها  سوق الستوكات وتنزل عروض على الكريستالات والخرز والشك والدانتيلات , ولوجود مصممين كثر في لبنان يتميز سوق لبنان كرائدة في مجال الفاشن بالشرق الاوسط . .

ماذا عن علاقاتك مع المصممات والمصممين الكويتيين والعالميين  ؟

المصممة عايدة حسان دعتني  لملتقى للتعرف على المصممات ولكن خبرتني بوقت قصير , ولم اكن جاهزة وكنت خارج البلاد لحضور عرض ازياء في الهند  وتعرفت على مصممين لبنانيين وأوربيين وحضرت لـ” كريست اند يور”  والى المصمم  “جيليانو” ولكن  ولم تتح لى الفرصة ان احضر للمصمم الذي قبله  واعتبرها خسارة  لي وحضرت لعرض “فالنتينو” “وشي رير” و”كريست”  وتعرفت على الفاشنيستا ” كاركوفا” من اجمل ما يكون ولم أحضر لـ عرض “شانيل” الى الآن أحضر لمصممين لبنانيين  ومنهم ” ايلي صعب ” وزهير مراد”.

– هل الفاشينستا مهمة لنجاح عروض الازياء العربية والعالمية ؟

– “الفاشنيستا” مهمة ليس فقط لعروض الازياء بل لتسويق اى عروض استهلاكية وغيرها , اتابعهم ولم اتعامل معهم الى الآن , وأشجع ان يكون لدينا في الكويت عارضات والآن وصلت العارضات الى ” Topten ” واذا اختاروا احدهن تطلب ارقام فلكية والعروض الاوربية فيها روعة , وكنت سأقيم الكوليكشن لهذا العام في ايطاليا ولكن هناك ظروف حصلت وافكر في اقامة الكوليكشن في دبي عاصمة الازياء الخليجية  .

الى  وصلت “عواطف الحاي “بازياءها ؟

– اريد الوصول الى العالمية ” الريد كاربت ”  ولكن علي ان اجمع بأزيائي بين الحشمة وعصرنة الموضة , واستخدم التانات تحت الاقمشة  , و طلبت قنوات تلفزيونات عربية ان البس مذيعاتها ولكن لم تعجبني الفكرة… وابرز الفنانات والمذيعات تعاملت مع غادة رزوقي 30 يوم و حليمة بولند وإيمان  نجم 30 يوم  ,و خلف  الكواليس  مسلسل ” الامبراطورة  ” مع الفنانة الهام الفضالة  .

– صفي لنا  ردة فعل الحضور الاوروبي حين عرضتي  ” الكوليكشن” في روما؟

– جو رائع تقدير وتصفيق  … الايطاليون يصفقون و ينحنون لي  وأنا على “الستيج” “وتابعوا الى أخر العرض وأتت واحدة من “البرازيل” ووحدة من “بورتاريكو” لحضور عرضي  وهذا شىء يشعرك بأنك وصلتي الى العالمية بكل جدارة .

كلمة أخيرة …

– عالم  التصميم عالم ملىء بالجمال  والرقي والكويت  دعمت المصممات من خلال شخص عدة نساء من الاسرة الحاكمة الكريمة , ومنهن الشيخة فريحة الاحمد والشيخة نشمية الاحمد والشيخة فريال الدعيج , ساهموا ودعموا الكثير من المصممات , وأهدى تحياتي لكل الشعوب الخليجية والله لا يغير علينا .

DSC_0167

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى