عربي و دولي

بريطانيا: استخدام أسلحة كيماوية يظهر وحشية النظام السوري ضد شعبه

قالت بريطانيا اليوم السبت ان التقرير الامم المتحدة الذي اتهم دمشق باستخدام أسلحة كيماوية في ثلاث مناسبات يظهر مدى وحشية النظام السوري في قتل شعبه بأبشع الطرق.
واكد وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون في بيان صحفي ان استخدام أسلحة كيماوية محظورة يعد عملا مروعا ويشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي ولقرارات مجلس الأمن الدولي. وشدد على ضرورة محاسبة المسؤولين عن استخدام هذه الأسلحة وتقديمهم الى العدالة مضيفا ان التقرير الأممي يتهم نظام الأسد بالامتناع عن التعاون مع التحقيق.
واشار جونسون الى ان استخدام ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) لأسلحة كيماوية في مدينة (مارع) يبرهن ازدراءه التام بحقوق الإنسان والأعراف والقيم الدولية.
واتهم من جهة اخرى النظام السوري وداعميه وخصوصا روسيا بتنف”يذ أسوأ حملة قصف على الإطلاق” في (حلب) وفي بلدات ومناطق أخرى الأمر الذي تسبب في معاناة إنسانية هائلة ومشاهد مروعة.
واكد ان بريطانيا ستواصل العمل مع المجتمع الدولي سعيا لإنهاء حملة القصف العشوائي التي يمارسها النظام وإتاحة دخول المساعدات الإنسانية بالكامل وباستمرار داعيا الى تحقيق وقف كامل وفوري لاطلاق النار والعودة إلى طاولة المفاوضات.
وكان خبراء تابعون للأمم المتحدة أعلنوا أن الجيش السوري استخدم منذ العام الماضي أسلحة كيماوية ضد المدنيين ثلاث مرات على الأقل في مناطق (قاميناس) و(سرمين) و(تلمنس) في حين استخدم تنظيم (داعش) نفس الأسلحة مرة واحدة في بلدة (مارع).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى