أهم الأخبارمحليات

تركي العتيبي: 2170 مريض غسيل كلوي في الكويت

قال رئيس قسم أمراض وزراعة الكلى في مركز حامد العيسى لزراعة الأعضاء ورئيس رابطة أمراض الكلى الكويتية الدكتور تركي العتيبي إن عدد مرضى الغسيل الكلوي في البلاد يبلغ نحو 2170 مريضا، مبينا أن نسبة زيادة مثل هذه الحالات تصل الى 8 في المئة سنويا قياسا الى العدد الكلي للمصابين.

وأوضح العتيبي في تصريح صحفي اليوم بمناسبة اليوم العالمي للكلى الذي يصادف الخميس الثاني من شهر مارس، إن احتفالات الرابطة بهذا اليوم ستبدأ الأربعاء المقبل وتستمر يومين تحت شعار «صحة الكلى لكل شخص في كل مكان».

وذكر إن هذه المناسبة ستشهد حملة صحية عالمية لرفع مستوى الوعي بين الناس تركز على أهمية الكلى وتهدف الى تقليل تأثير أمراض الكلى والمشاكل المرتبطة بها في أنحاء العالم.

وأشار الى أن فعاليات الاحتفال الذي تقيمه الرابطة تتضمن محاضرات علمية متخصصة تسلط الضوء على أمراض الكلى وسبل الوقاية منها وتشخيصها، إضافة الى أفضل سبل العلاج بمشاركة خبراء من داخل وخارج الكويت.

وقال إن هدف الاحتفال الرئيسي هو زيادة الوعي لدى عامة الناس بطرق الوقاية من أمراض الكلى إيمانا بأهمية توضيح عوامل الخطورة التي تهدد بزيادة نسب الإصابة بأمراض الكلى المزمنة وعلاقة ذلك بأمراض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

وذكر إن الفعاليات تتضمن أيضا إقامة منصة توعوية يوم الخميس المقبل في مجمع الافنيوز للرد على استفسارات الجمهور وتقديم مجموعة من النصائح حول التغذية العلاجية وعلاقتها بأمراض الكلى، فضلا عن إجراء بعض الفحوصات الطبية كقياس نسبة السكر أو الضغط لما لتلك الأمراض من علاقة وطيدة بالإصابة بأمراض الكلى.

وشدد على أهمية التشجيع على الفحص الدوري والمنتظم وتثقيف الممارسين الصحيين بدورهم للاكتشاف المبكر لأمراض الكلى، مشيدا بجهود وزارة الصحة في توفير كل الإمكانات للمستشفيات والمراكز الطبية ودعم ورعاية البرامج والأنشطة التوعوية لما لذلك من أهمية في الوقاية من الأمراض.

وأكد أهمية مضاعفة الجهود التوعوية للوقاية والحد من زيادة أعداد المرضى ومن المضاعفات الصحية الخطيرة المترتبة على ذلك ومن الآثار الاجتماعية التي تقع على عاتق الأسر إضافة الى التكلفة الباهظة على الدولة.

وحذر من تزايد معدلات الإصابة بأمراض الكلى، لافتا الى أن عدد الحالات التي تعاني أمراض الكلى نتيجة أسباب مختلفة عالميا تقدر بنحو 830 مليونا.

وأشار الى أن تكلفة مجابهة أمراض الكلى والتصدي لها في الولايات المتحدة الأميركية وحدها على سبيل المثال تصل الى نحو 114 مليون دولار سنويا.

وشدد على ضرورة تضافر الجهود للتشجيع على التبرع بالأعضاء للمحافظة على حياة مرضى الفشل الكلوي لا سيما مع التقدم الكبير في عمليات زراعة الكلى ونسب النجاح العالية، مشيرا في هذا الصدد الى جهود مركز حامد العيسى لزارعة الأعضاء والذي أجرى 70 عملية زراعة كلى خلال عام 2018.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى