أهم الأخبار

تناول «الدايت صودا» يزيد من خطر الإصابة بـ«السكتة الدماغية»

أظهرت دراسة حديثة نشرتها مجلة Stroke، أن تناول المشروبات الغازية الدايت يزيد من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب وحتى الموت المبكر.
تعاونت جمعية القلب الأمريكية «AHA» وجمعية السكتة الدماغية الأمريكية «ASA» لدراسة البيانات من حوالي 82000 امرأة تتراوح أعمارهن بين 50 و 79 سنة، ووجد الباحثون أنه في حين أن 5.1٪ فقط من المشاركين كانوا يشربون بالفعل اثنين أو أكثر من المشروبات المحلاة صناعيًا في اليوم، و كان خطر إصابتهم بالسكتة الدماغية أعلى بنسبة 23٪، وارتفع خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 29٪ خلال فترة الدراسة التي امتدت قرابة 12 عامًا مقارنةً بالنساء اللائي نادرًا ما لا يتناولن مشروبات الحمية أو لا يتناولنها أبدًا، كما وجد أن المجموعة التي تتناول المشروبات الدايت عرضة بنسبة 16٪ للموت من أي سبب كان.
ولاحظت الدراسة أن متناولي المشروبات الغازية الدايت لمرتين في اليوم الذين لم يصابوا بأمراض قلبية سابقة أو مرض السكري أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية بنسبة 2.44 مرة.
وأشار الباحثون إلى أن الدراسة تظهر ارتباطًا فقط، وليس علاقة سببية، بين شرب المشروبات المحلاة صناعياً «المسمى sodas ، وعصائر الفاكهة، والشاي، وأكثر» والمخاطر الصحية المتزايدة.
وقال الباحث الرئيسي في الدراسة ياسمين موسافار رحماني، في بيان صحفي «العديد من الأشخاص ذوي النوايا الحسنة، وخاصة أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، يشربون المشروبات المحلاة منخفضة السعرات الحرارية لخفض السعرات الحرارية في نظامهم الغذائي، لقد أظهرت أبحاثنا وغيرها من الدراسات القائمة على الملاحظة أن المشروبات المحلاة اصطناعيًا قد لا تكون ضارة وأن الاستهلاك المرتفع يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالجلطة وأمراض القلب».
ومع ذلك ، لا يعرف الباحثون أي عنصر محدد في مشروبات الحمية له تأثيرات صحية ضارة.
وقال موسافار رحماني «لا نعرف على وجه التحديد ما هي أنواع المشروبات المحلاة اصطناعيا المضرة، و لا نعرف أي من المحليات الصناعية قد تكون ضارة.
كما تم ربط الصودا الحمية بزيادة مخاطر الإصابة بالخرف وزيادة الوزن، وبالتالي فإن فرصتك المفضلة هي أن تكون المشروبات المحلاة المفضلة لديك لا تقدم لك أي فوائد صحية.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى