أهم الأخباركتاب

خطة أم جائحة تعليمية عابرة؟! .. بقلم: طارق بور سلي

 

كعادتي راصداً لأخبار الوطن ومتمنياً أن تتحقق كل التطلعات الشعبية على أعلى مستوى من التنمية المستدامة في نواحي الحياة للمواطن الكويتي، ومن أهمها تطوير المنظومة التعليمية ، وخصوصاً مع بداية العام الدراسي، وكثير ما كتبت مقالات راصدة وذيلّت الموضوع بالكثير من المقترحات التي من شأني الحديث عنها كوليّ أمر ومواطن وكاتب كويتي ، إذ لا يمكن أن تترك بعض القضايا دون تسليط الضوء عليها .
وفي خبر محلي .. أن وزارة التربية تدعو الإدارات المدرسية لتفعيل برنامج” التيمز” لدوره المرتقب لمساعدة الطالب في حل الفروض المدرسية وتسليمها للمعلم أو المعلمة في خطوة تبدو لي على طريق إعادة فكرة التعليم الإلكتروني إلى الواجهة ، فيما تبقى جميع السلبيات التي واجهها المتعلمون والمعلمون خلال فترة الجائحة عافانا الله من كل مرض وبلاء ، مازالت قيّد الدراسة ولا نعلم هل تمّ تنظيم الآلية التعليمية التربوية على هذه التقنيات إلى الآن أم لا؟ .
أضف إلى ذلك سنعود للسؤال عن ضمان أجهزة الحاسوب لكل طالب وطالبة أثناء عمل الفروض المدرسية في المنزل مثلاً.. فإذا كانت الفروض ستقدم في الدوام المدرسي فهذا ما كنا نحث عليه من إعطاء فرصة لحل الفروض خلال الحصة المدرسية ، لأن كثير من أولياء الأمور يجهلون كيفية رفع الفروض الكترونياً، وقد يكون هناك عطل في السيستم وغيره من المشكلات التي طرحتها في مقالات عدة ، والتي عشناها مع أبنائنا وبناتنا .
ولا نستطيع إلا أن نستذكر جهود وزارة التربية في تلك المحنة العالمية قبل ثلاث سنوات ولكن لم تعالج السلبيات خصوصاً أن العودة إلى المدارس أرجعت التعليم حضورياً، وتمّ إهمال التعامل مع تقنيات التعليم عن بعد، وقتها قلت أن التعليم عن بعد يعتبر جائحة تعليمية تربوية فرضها واقع الوباء العالمي ” كوفيد-19) واستتبعت الحديث عن هذا الأمر بضرورة التوعية المدرسية لأولياء الأمور لا سيما وأن جميع المراحل قد تتعامل وفق الدعوة التي وجهتها وزارة التربية لإدارات المدارس ..
وأتساءل أيضاً.. ماذا عن مشكلات انقطاع الانترنيت والقصور المعرفي لطلاب المراحل الابتدائية ممن لا يستطيع منهم حل التمرينات والفروض المدرسية من خلال الحاسوب؟فأين التوعية والإرشاد لأولياء الأمور من قبل الإدارات المدرسية قبل الدعوة واخذ القرار؟ ..
و هل نعتبر وضع الطالب على برنامج “التيمز” في البيت أو الحصة المدرسية خيار مدروس أم جائحة تعليمية عابرة ؟..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى