صحة و غذاء

دراسة: سيجارة واحدة فى اليوم ترفع خطر الموت المبكر بمعدل 64%

نتائج جديدة وخطيرة كشفت عنها دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون بريطانيون، حيث أفادت بأن تدخين سيجارة واحدة في اليوم ترفع خطر الموت المبكر بمعدل 64%.

وأوضح الباحثون أن هذا الرقم ليس بعيدا من مخاطر الموت المبكر للمدخنين الشرهين، وهو 87%، لذلك حذر الباحثون في المعاهد الوطنية للصحة الناس من التدخين بكميات منخفضة أيضاً، لاعتقادهم أنه أكثر صحة.

وقال كبير الباحثين “ماكي اينو تشوى”، من المعاهد الوطنية للصحة البريطانية، “نتائج هذه الدراسة تؤكد أنه لا يوجد مستوى آمن من التعرض لدخان التبغ”.

وتشير نتائج الدراسة إلى أن التدخين حتى عدد قليل من السجائر يوميا له تأثيرات صحية سلبية كبيرة، والإقلاع عن التدخين يعود بالنفع على كل المدخنين بغض النظر عن عدد السجائر التي يتم تدخينها.

ووجد الباحثون أن الناس الذين يدخنون ما بين 1 – 10 سجائر يومياً أكثر عرضة للوفاة من أمراض الجهاز التنفسي بمعدل 6 أضعاف الذين لم يدخنوا أبداً، وحوالي واحد ونصف ضعف لخطر الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية من الأشخاص الذين لم يدخنوا أبداً.

وأضاف الباحثون أن التدخين له العديد من الأضرار الوخيمة على الرجال والسيدات، حيث إنه يقلل عدد الحيوانات المنوية للرجال، كما أنه يقلل فرص حمل السيدات، إضافة إلى مشاكل التنفس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى