أهم الأخبارتقارير

د.ابراهيم دشتي : الامير محمد بن سلمان الرجل الاصعب في السياسة الاقليمية

 

–          الامير محمد بن سلمان الشخصية الأكثر قيادية وتأثيرا على المجتمع السعودي.

–          الامير محمد بن سلمان أمير المناصب الحيوية والعليا في المملكة.

–          الامير محمد بن سلمان اللاعب السياسي رقم -1- على المستوى الاقليمي.

–          الامير محمد بن سلمان اللاعب السياسي الاول في الشرق الاوسط.

تقرير : رباب عبيد

ها هي المملكة العربية السعودية تحتفي اليوم باختيار الامير محمد بن سلمان وتبايعه وليا للعهد وها هو الاميرالشاب نجل الملك سلمان, الأكثر حظوة بين آلالاف الامراء المنحدرين من سلالة الملك المؤسس آل سعود يبايع على ولاية العهد لبلاد الحرمين ولا سلطة تليه بعده , وهاهي انظار العالم تتجه نحو الأمير محمد بن سلمان وبعض المحللين يرون ان هناك تغييرا في السياسة السعودية في الداخل والخارج  بعد القرار الملكي.

يعتبر الامير محمد بن سلمان أمير المناصب المتعددة والحيوية في المملكة حيث حظي بموقع ذا نفوذ هائل, وبدأت بصماته واضحة على الملفات الخليجية والعربية والدولية .

ولا يشغل الأمير محمد بن سلمان منصب وزير الدفاع فقط، بل هو أيضا رئيس الديوان الملكي والمستشار الخاص للملك، كما أنه عضو في مجلس الشؤون السياسية والأمنية ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية

كونه رئيسا للديوان الملكي، يحظى الأمير محمد بـ”موقع ذي نفوذ هائل”، بحسب ما قاله الضابط السابق في الاستخبارات الأمريكية بروس ريديل مدير معهد بروكينغز في واشنطن.

وبأختيار الامير محمد بن سلمان ومبايعته , تدخل المملكة العربية السعودية في عهد جديد من ألغاء التراتبية في الحكم الى الاجدر في الحكم ,ويبدو أن الامير محمد بن سلمان يحمل تركة كبيرة من الازمات الخليجية والعربية والدولية على مستوى المنطقة والعالم الاسلامي, ليكون اللاعب رقم 1- في حلها , الامير محمد بن سلمان الامير الملك وفق رؤية تحليلية للشرق الاوسط الجديد  .

حياته

محمد بن سلمان ولد في 31 أغسطس/ آب1985, وهو الابن السادس للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود والدته الأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان آل حثلين العجمي، وجده لأمه راكان بن حثلين شيخ قبيلة العجمان.

ولي العهد متزوج من ابنة عمه الأميرة سارة بنت مشهور بن عبد العزيز , وأنجب منها سلمان ومشهور وفهدة و نور.

مناصبه

تخرج الامير محمد بن سلمان من الجامعة حاملا درجة بكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود، أسس بدعم أبيه عدداً من الشركات التجارية , وابتداء من 2007، بدأ يترقى تباعا في المناصب الرسمية مثل مستشار متفرغ في هيئة الخبراء في مجلس الوزراء (2007)، مستشار خاص لوالده أمير منطقة الرياض الأمير سلمان بن عبدالعزيز (2009)، الامين العام لمركز الرياض للتنافسية ومستشار خاص لرئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز، عضو في اللجنة التنفيذية العليا لتطوير محافظة الدرعية، مستشار خاص ومشرف على المكتب والشؤون الخاصة لولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وذلك بعد تولي والده الملك سلمان بن عبدالعزيز ولاية العهد.

والامير محمد بن سلمان ثاني أصغر وزير دفاع في تاريخ السعودية , وأول حفيد من أحفاد الملك عبد العزيز يتولى هذا المنصب الهام وبعد شهرين فقط من توليه وزارة الدفاع، أشرف على إدارة عملية “عاصفة الحزم” التي انطلقت في 26 مارس/ آذار 2015، بالتحالف مع 10 دول عربية وإسلامية ضد جماعة الحوثي في اليمن. وهي المرة الأولى التي تقود فيها السعودية حربا مفتوحة بتحالف دولي

في 3 مارس/ آذار 2013، صدر أمر ملكي بتعيينه رئيساً لديوان ولي العهد(كان والده سلمان يشغل هذا المنصب آنذاك) ومستشاراً خاصاً له بمرتبة وزير , وفي 13 يوليو/ تموز 2013، عُيّن مشرفاً عاماً على مكتب وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز، إضافة إلى عمله. وفي25 أبريل/ نيسان 2014، صدر أمر ملكي بتعيينه وزيراً للدولة عضواً في مجلس الوزراء، إضافة إلى عمله.

في 23 يناير/ كانون الثاني 2015، أي بعد أقل من أسبوع من جلوس والده على العرش، صدر أمر ملكي بتعيينه وزيراً للدفاع، ورئيساً للديوان الملكي ومستشاراً خاصاً لوالده الملك سلمان بن عبدالعزيز بمرتبة وزير. وفي 29 منه، صدر أمر ملكي بالتشكيل الوزاري. فاستمر الأمير في منصبه وزيراً للدفاع، وصدر أمران ملكيان بإنشاء مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية وتشكيله برئاسته.

في 29 أبريل/نيسان 2015، أصدر والده الملك سلمان بن عبدالعزيز أمرا ملكيا باختياره ولياً لولي العهد، وتعيينه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء، وزيراً للدفاع، ورئيساً لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية

وفي 25 أبريل/ نيسان 2016، أُعلنت بإشارة منه “رؤية السعودية 2030″، وهي خطة ما بعد النفط للمملكة، وضعها مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، برئاسة الأمير محمد بن سلمان، وعرضها على مجلس الوزراء، برئاسة والده الملك سلمان.

وهو أيضا رئيس مجلس إدارة مركز الملك سلمان للشباب، نائب رئيس جمعية الملك سلمان للإسكان الخيري رئيس لجنتها التنفيذية، عضو مجلس إدارة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في الرياض، عضو المجلس التنسيقي الأعلى للجمعيات الخيرية في الرياض , وشغل مناصب خيرية عدة في جمعيات مختلفة.

حصل على جوائز عدة، منها جائزة شخصية العام القيادية لدعم رواد الأعمال لعام 2013 المقدمة من مجلة “فوربس الشرق الأوسط”، وذلك بصفته رئيسا لمجلس إدارة مركز الملك سلمان للشباب.

وحصل على لقب “السياسي الأكثر تأثيراً في الشرق الأوسط”، في استطلاع أجراه راديو “سوا”، وشارك به أكثر من 5 ملايين شخص.

وفقا لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، “يتمتع الأمير بسلطة لم ينلها أي أميرٍ سعودي من قبل”. العام 2016، عنونت مطبوعة “ذو إيكونومست” البريطانية مقابلة أجرتها معه: “أمير شاب على عجلة من أمره”. ووصفته بأنه “الرجل الذي يكتسب قوة خلف عرش والده”.

ويصف من قابلوا الأمير الشاب، بأنه يمتلك شخصية قيادية “ويستطيع التأثير على الآخرين بحضوره” الطاغي، بل ويصفه البعض بأنه “يمتلك صفات الكاريزما القيادية بصورة طبيعية”.

ويعتقد بعض المحللين السياسيين الامير محمد بن سلمان يحظى بدعم الغرب الذي يعتبر الرياض حليفا استراتيجيا مهما، ولطالما دعت تلك الدول بتحويل السعودية إلى دولة أكثر حرية اجتماعيا واقتصاديا، لكن آخرين يرون في المقابل أنه لن يحدث تغييرا بسياسات السعودية الداخلية، وخاصة المتعلقة بالحريات وحقوق النساء والإنسان عامة.

صوت الخليج

وبدوره قال المحلل السياسي د. ابراهيم دشتي ” لصوت الخليج : هذا كان متوقعا في ظل التحركات السياسية للامير محمد بن سلمان الاخيرة ومحاولة ان يثبت انه الرجل السياسي رقم -1- بعد الملك الآب العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وبالفعل تكللت مساعي الأمير بالنجاح , والواضح انه حصل على موافقة امريكية عززت من موقفه في أسرة الحكم , وقد تكون زيارة ترامب  اعطت الضوء الأخضر لهذه الخطوة ليكون الرجل الصعب في المرحلة القادمة بعد التغيرات الأخيرة , وأضاف د. دشتي ” بوصول الامير محمد بن سلمان  الى ولاية العهد يمكن اغلب حلفاؤه لتبوأ اعلى المناصب في المملكة , وهذا التغيير سينعكس على الوضع الأقليمي في المنطقة وسنرى اغلب السياسات التى اتبعتها المملكة كان قد تبناها الامير محمد بن سلمان وسيستمر في النهج ذاته  ولن تتغير السياسات من وجهة نظري , والمرحلة القادمة بها كثير من التحديات على السعودية ومنطقة الخليج بشكل عام والتحديات ستكون صعبة جدا , لم تشهدها المنطقة منذ اندلاع الثورات في المنطقة العربية 2010-2011 /  ومن التحديات الملف اليمني الملف البحريني ودخل علينا النزاع الخليجي القطري واستمرار النزاع في مصلحة قطر على الدول المقاطعة والدول المقاطعة الى الآن , لم تقدم مطالبها وكلما طالت المدة سجل ذلك سلبا على دول المقاطعة وايجابا لقطر.

موقع مجلة صوت الخليج طرح استطلاعا للرأي مفاده …

–         تعيين الامير محمد بن سلمان وليا للعهد بارقة أمل جديدة لحل الازمة الخليجية مع قطر …

جاء التصويت على الشكل التالي/

نعم:14%

لا:86%

مما قد يؤكد على ان السياسية السعودية في المواقف التى تبنتها مؤخرا لن تتغير.

 

 

 

.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى