أهم الأخبارلقاءات

د. العجمي لـ” صوت الخليج ” ابتكرت بدراسة ” مقياس للقدرة على التحصيل العلمي ..ولكن ؟

حاورته: رباب عبيد

تفاقمت ظاهرة الانحراف السلوكي في المجتمعات , وبدأت هذه الظاهرة تتفاقم في مجتمعاتنا الخليجية , دون استثناء وباتت تشكل ظاهرة اجتماعية خطيرة خرجت بالكثير من الفئات العمرية في المجتمع عن جادة الصواب , مما دفع العلماء الى اخضاع هذه الظاهرة للدراسة والتحليل لمعرفة اسبابها وطرق علاجها .

واختلفت المجتمعات في قبول هذه الظواهر وسعت مجتمعات أخرى الى محاربتها , على سبيل المثال لا الحصر ومنها السرقة والجريمة والإدمان والشذوذ الجنسي وما شابه ذلك من مظاهر مقبولة وغير مقبولة تحت مسمى الحرية الشخصية , وخلط المفاهيم مع بعضها الآخر كممارسة الشذوذ الجنسي العلني والتعري في الشوارع والأماكن العامة مثلا تحت مسمى الحرية الشخصية..

والانحراف السلوكي لغة عبارة  عن انه “كل ابتعاد عن الخط المستقيم” والأمر نسبي أي يختلف من مجتمع إلي أخر باختلاف قيم الثقافة فالسلوك الذى يعد منحرفا في مجتمع ما قد لا يعد منحرفا في مجتمع آخر و يعرف علماء الاجتماع مفهوم الانحراف على انه ” خروج الفرد عن المعايير التي ارتضاها المجتمع كمعايير للسلوك ومن امثال الانحراف السلوكي ” القاتل منحرف ومدمن المخدرات منحرف لان معايير المجتمع تحرم القتل وتحرم الإدمان  وتحد من الفجور .

ويطرح الاستشاريون دراسات وبرامج تدريبية لتعدي السلوك وتعتبر هذه البرامج نوع من طرق الوقاية والعلاج , وتقدم هذه البرامج لتطبيقها على الفرد صاحب السلوك الاجتماعي اسريا ومجتمعيا , فنجد أن التربية الصحيحة من خلال التدريب على الشعور بالمسؤولية وتنمية الوعي بالإضافة الى محاولة تغيير أنماط الحياة، وتلك من الوسائل التي يمكن من خلالها العمل على الحد من نسبة الأشخاص المنحرفين في مجتماعتنا .

مجلة ” صوت الخليج ” زارت د. فيصل محمد نهار العجمي نفسي سلوك بشري ودكتوراة في الصحة النفسية وتعديل السلوك, وكان لنا معه هذا الحوار حول الانحراف السلوكي والفائدة من برامج تعديل السلوك ….سألناه :-

dsc_0009

ما الاسباب بتفاقم ظاهرة الانحراف السلوكي في مجتماعتنا الخليجية والعربية ؟

السبب الرئيسي للانحراف السلوكي البعد عن الوازع الديني , الانشغال والادمان على وسائل التواصل الاجتماعي والتفكك الاسري نتيجة العنف الاسري والاعلام له دور كبير في انحراف السلوك بشكل او بأخر , فقدان الرقابة على الالعاب الالكترونية والتي لها آثار سلبية على سلوك الاطفال من سن 6-10 سنوات وفق الدراسات التي قمت بها .

دراسات

لو تحدثنا عن الدراسات التي قمت بها ؟

اجريت دراسة خاصة بالالعاب الالكترونية وآثارها , أخذت الشريحة من سن 6- 10 سنوات وهى الفئة العمرية للمرحلة الابتدائية , وتبين من الدراسة ان الاطفال في هذا العمر يتعرضون للانحراف السلوكي والجسدى عبر الادمان ومتابعة الالعاب الالكترونية التى تتسم بالعنف  والقتل وتنتهي بتلك الالعاب بمشاهد اباحية , وبينت الدراسة ان مرض الذهان وسببه ” السهر ” , الذي يعاني منه الكثير من هذه الشريحة يتولد لديهم الكآبة وخمول العقل والذاكرة وضعف التحصيل الدراسي , ويتوجهون بالتقليد لتلك السلبيات التى يكتسبونها جراء الادمان على تلك الألعاب التى تخلق مجرم قاتل وشاذ جنسيا على المدى الطويل .

  ما دور الاسرة نسبة للانحراف السلوكي الذي تعاني منه هذه الشريحة ؟

ايضا سبب أخر للانحراف السلوكي وهو اعطاء الامر او الضوء الاخضر من قبل ولى الامر بأن يتصرف الطفل ويأخذ حقه بيده , ولي الامر يفتح الباب للطفل بالقيام بأي عمل يراه مناسبا ولكن يجب توجيه الأمر مثلا كأن يقول له خذ حقك منه امام المدرس او الاخصائي وهكذا.

   ماذا عن دور المدرسة في معالجة هذا السلوك الانحرافي عند المراهقين في هذا السن المبكر؟

التعاون مع الاسرة خطوة ايجابية مثمرة , وغياب المدرس النموذج والقائد التربوي والاخصائي النفسي أصبح يعمل دور المراسل وحارس الأمن , لا يؤدي دوره المطلوب ألا وهو متابعة التلميذ المراهق ومساعدته على تخطي المشكلة او اخراجه من المشكلة , وبالنسبة لدور المدرسة مع المراهقات كثير من الحالات تكون طبيعية ويتحول السلوك الطبيعي الى انحرافي بسبب سوء الظن مثال ” بعض الفتيات في المرحلة الثانوية تعرت لاتهام مباشر انها ” بوية ” لان شعرها قصير ولا تضع الماكياج وتتعامل بطريقة حازمة , هذه البنت تربيتها صحيحة لكن سوء الظن من مديرة المدرسة يحول ظاهر هذه البنت الى منحرفة سلوكيا وجنسيا .

ما آثار الانحراف السلوكي على المجتمع ؟

الاثار واضحة ومنها التوتر والعصبية العدوانية واستخدام العنف اللفظي مثل الشتم والقذف والعنف الجسدى الضرب والقتل , أصبحنا نعاني من مرض التوحد الذي نخاف منه على ابنائنا  وذلك بسبب اجهزة السوشيال ميديا الموبايل والآيباد وغيره “, احدى الحالات التي وردتني حالة طلاق الزوج طلق زوجته لانها لم تضع له لايك , السنا بشات اصبح وسيلة لقذف أهل الزوج في حالة أخرى وردتني  وهكذا .

علاج

ماذا عن ظاهرة الانحراف السلوكي الجنسي عند الاطفال والمراهقين؟

هذه  الظاهرة سببها العنف الأسري بين الوالدين ونعرف العنف الاسري بأنه كل عنف باللفظ او الجسد يحصل بين الزوجين امام الاطفال , وأشكاله القذف والضرب وهنا تكمن المشكلة يتعلق الطفل الذكر اوالانثى بالجنس الذي يفتقد منه الحنان والحب , فأصل التشبه بالنساء ” حرمان هذا الطفل من حنان الأب وكثرة الجلوس مع الأم او صديقاتها وكذلك ” البويات ” المترجلات , ومنه البيوت الكبيرة  فقد يقع اعتداء على الطفل ومن ثم لا يعلم الوالدين عن هذا .

 

هل عالجت مثل هذا الانحراف السلوكي الجنسي ؟

الانحراف السلوكي الجنسي اضطراب في الهوية الانسانية , ونشرت بحث في هذا الجانب عن تعر المعاقين لمثل هذه الانتهاكات , استطيع تمييز ما ان تعرض الطفل لهذا اى الاضطراب الجنسي من مشيته او نظراته , ويحتاج الأمر الى فحص في العيادة .

    كيف يقيم مجتمعنا الخليجي والعربي دور العلاج النفسي ؟

مجتماعتنا لا تتقبل العلاج النفسي , يعتبرون الذي يعالج نفسيا لديه اعاقة ذهنيا أي مجنون على ابسط تعبير الكثير من الناس , وأنا اعرف العلاج النفسي انه علاج دوائي ونوع من تعديل السلوك للأفضل , والإعلام المرئي اظهر الاستشاري النفسي بأنه يعالج المعاقين ذهنيا , دورنا دور معالجة المشاكل الاسرية والمشاكل السلوكية والظواهر الغير طبيعية وأقول لو ” تم ضبط الصحة النفسية تم ضبط الصحة الجسدية “.

برامج

دورك في علاج الحالات عبر برامجك ؟ وماذ انجزت؟

قدمت برامج اسرية لما قبل الزواج وتكلمت على الـbbc وبرامج تعديل ما قبل الزواج وتحقيق ” التوافق النفسي والفكري ودراسة كاملة بتقديم برنامج يكشف قدرة الطفل على التحصيل الدراسي بمقياس وهذا يقلل من تكاليف الدراسة للدول المبتعثة لابناءها ” القدرة المهنية , والدراسة تطبق في مرحلتين الصف العاشر والصف الثاني عشر وقدمت برامج تعديل السلوك وقدمته الى الديوان الاميري  لمجلس الوزراء واطلع عليه ولي العهد حفظه الله , ومازال البرنامج قيد الانتظار للتنفيذ .

  كلمة أخيرة..

اشكر مجلتكم  على هذا الحوار العلمي  والاجتماعي , وأدعو الشعوب الخليجية للوعي من ظاهرة حالات الانحراف السلوكي بسبب الرفاهية التى تعيشها شعوبنا  الخليجية ولدى مراجعين من الدول الخليجية كثر لذلك

اقول لكل شعوب الخليج بلادنا ” ألحقوا على مجتماعاتنا ” .

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى