أهم الأخبارمحليات

د.عبدالله البدر: السماح لـ«الصيدليات الأهلية» بإيصال الأدوية للمستفيدين.. بشروط

كشف الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية بوزارة الصحة الدكتوررعبدالله البدر عن إصدار وزير الصحة الشيخ الدكتوررباسل الصباح قراراً يسمح للصيدليات الأهلية بتوصيل الأدوية والمستحضرات الصيدلانية وغيرها من المنتجات الخاضعة لقطاع الرقابة الدوائية والغذائية، والتي لا تصرف بوصفه طبية للمستفيدين في منازلهم أو أماكن تواجدهم، وذلك بشروط وضوابط لضمان إيصاله بصورة آمنة وفعالة.

وذكرالبدر إن الشروط الخاصة بتوصيل الأدوية تتمثل بأن تكون درجة الحرارة مناسبة في الحاويات المعدة لنقل المواد، وأن تكون وسائل النقل مزودة بحاوية تبريد وفقا لشروط النقل والتخزين الموصى بها من قبل الشركة المصنعة للمحافظة على جودة المنتجات.

وبين أن من الشروط أيضاً أنه يجب ان تكون وسائل النقل أيا كان نوع المركبة او حجمها سواء كانت مبردة أو مجمدة أو عند حرارة الغرفة العادية مزودة بجهاز لقياس وتسجيل درجة الحرارة داخلها.

وأفاد بأن إدارة تفتيش الأدوية ستتولى مسؤولية مطابقة الشروط على المركبات المعدة لنقل الأدوية والتابعة للصيدليات الأهلية والشركات الدولية بعد أن تتوافر فيها جميع الاشتراطات والمواصفات، فضلا عن تسليم فاتورة الشراء عند التوصيل.

ونوه الى أنه يجب وجود سجل خاص لجميع منتجات تسليم الطلبات يذكر فيه اسم المنتج واسم الشخص والعنوان بالكامل ورقم الهاتف للشخص الطالب مع ضرورة إضافة الرقم المدني، مشدداً على أنه يحظر توصيل الأدوية والمستحضرات الصيدلانية التي يجب أن تصرف بوصفة طبية طبقا للقرارات الوزارية واللوائح.

وحذر البدر الصيدليات الأهلية من مخالفة هذا القرار مما سيعرضها للمساءلة القانونية، وإغلاقها لمدة 6 شهور.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى