أخبار العالمأهم الأخبار

رويترز: ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان سيزور تركيا ربما يوم 24 نوفمبر الجاري

قال مسؤولان تركيان إن ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان سيزور تركيا ربما يوم 24 نوفمبر الجاري، لإجراء محادثات مع الرئيس رجب طيب أردوغان حيث تعمل الدولتان على إصلاح العلاقات بينهما.
وأشار أحد المسؤولين التركيين إلى أن أردوغان والشيخ محمد بن زايد سيناقشان العلاقات الثنائية والتجارة والتطورات الإقليمية والاستثمارات.

وقال المسؤول الثاني إن الزيارة «تطور مهم لتحسين العلاقات الإقليمية وتخفيف التوتر» لكنه أضاف أن الموعد النهائي لم يتحدد بعد.

وكان تقرير لصحيفة «إندبندنت» النسخة التركية، قدكشف أن ولي عهد أبو ظبي، سيزور قريباً تركيا للقاء رئيسها، لأول مرة منذ 10 سنوات.

وقام الشيخ محمد بن زايد بآخر زيارة رسمية إلى تركيا في فبراير العام 2012.

وشهدت العلاقات التركية الإماراتية توتراً متصاعداً خلال السنوات الماضية على خلفية أحداث المنطقة، ولاحقاً تراجعت حدة التوتر السياسي بشكل ملموس حيث أجرى الرئيس التركي وولي عهد أبو ظبي، اتصالاً هاتفياً يوم 30 أغسطس بحثا فيه «العلاقات الثنائية والسبل الكفيلة لتعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما الصديقين».

واليوم، أعرب إلنور شفيق، كبير مستشاري الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، عن اهتمام أنقرة بالتعاون مع دول مجلس التعاون الخليجي، مؤكداً أن علاقة تركيا مع الدول العربية عامة تشهد تحسناً.

ورحب شفيق، خلال مداخلته بالجلسة التاسعة من ملتقى أبوظبي الاستراتيجي الثامن، بفتح صفحة جديدة للعلاقات مع مصر والسعودية والإمارات.

وأكد كبير مستشاري أردوغان أن تركيا ليست لديها أجندة عثمانية تسعى لنشرها ومن يعتقد ذلك خاطئ، مشيراً إلى أن هناك فهم خاطئ بشأن دعم أنقرة للإخوان.

وقال المسؤول التركي: «نعتقد أن خلافاتنا مع بعض الدول العربية في السابق حدثت بسبب سوء تفاهم».

وأضاف: «جوارنا الإقليمي يحتم علينا التعاون مع إيران وسوريا والعراق».

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى