أهم الأخبارثقافة و فن

متحف بيت العثمان تراث وطن

تقرير : رباب عبيد

يشارك متحف بيت العثمان  بفعاليات الاحتفالات بالعيد الوطني   بنشاطات  عدة حيث ينشط الزوار  بالورود  عليه  يوميا , ويعتبر متحف بيت العثمان  متحف أثري كويتي يضم في اروقته  تراث ضخم  شاهد على تاريخ الكويت عبر عقود من الزمان  وعلى الرغم من صعوبة الحياة وقسوتها في الكويت قبل النصف الثاني من القرن العشرين، والمعاناة التي كان يواجهها أبناء الكويت فإنها خلفت لنا تراثا شعبيا جميلا، مازالت بصمته واضحة حتى هذا اليوم.

وحفاظا على هذا التراث الجميل من الاندثار بموروثاته المادية والمعنوية التي كانت تعكس نمط حياة أهل الكويت قديما، وإحياء له قام فريق الموروث الكويتي التابع لمركز العمل التطوعي، الذي تشرف عليه الشيخة أمثال الأحمد الصباح بتأسيس مشروع بيت العثمان.

 

الطابع التراثي

أصل المتحف منزل وديوان المرحوم عبد الله العثمان , وحفاظا على تاريخ هذا البيت تم تحويله إلى متحف يشرح طبيعة البيت الكويتي القديم بما يحتويه من مواد أساسية تحاكي طبيعة تلك الفترة من تاريخ الكويت .

ويقع المنزل فى شرقى تقاطع شارع عبد الله العثمان وشارع ابن خلدون من منطقة نقره العثمان (حولى )  , تم بنائة فى اواخر الاربيعينيات بمساحة إجمالية (9454م2) , ويشمل عده بيوت قديمة محوطة بسور مرتفع وأرصفة حول البناء المكون من 157غرفة -16 مطبخا – 61 حماما .

تم بناء 80% من المنزل من الاسمنت الذى تترواح سماكتة بين الاربعين والخمسين سم2 بالنسبة الى الجدران , أما الاعمدة فقد تم بناؤها بالطرق المتبعة فى ذلك الوقت والمستخدم فيها الاسمنت المسلح بالحديد ,وقد تم تجديد الاسطح ,أى تسليح الاسقف فى الطابق الارضى للبيت العود بعد تساقط الجندل خلال الفتره 1962-1985 نتيجة لتعرضه لأمطار غزيرة طوال هذه الفترة وقد بنيت جميع الجدران القائمة بسماكة لا تقل عن 45 سم وبعمل سياج مسلح تحت كل حائط. كما أن الحيطان مازالت قائمة وهي مكونة من طابوق الإسمنت بنحو سماكة 30 سم وبقياس 30x 40 سم تقريبا، ومغطاة بمادة إسمنتية باللون الترابي والتي مازالت محافظة على متانتها.

الطابع العام لهذه المباني محاط بسور مرتفع بألوان – نسبيا – مختلفة، وذلك نتيجة لإضافة الأبنية والمنازل بمرور الزمن وبشكل متلاحق، ويجب الإشارة أيضا إلى أن الطابع الكويتي نوعا ما يختلف من الناحية الموازية لشارع العثمان، حيث إن السور الخلفي أو جنوب الواجهة الجنوبية يتميز بطابع الحائط أو السور المرتفع

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى