أهم الأخبارعربي و دولي

مجلس التنسيق السعودي العراقي ينطلق اليوم في الرياض

أطلقت الرياض وبغداد اليوم الأحد مجلس التنسيق السعودي العراقي، بحضور الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز ورئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي.

وكان العبادي قد وصل إلى الرياض السبت مع وفد كبير يتألف من عشرة وزراء و60 مستشارا للمشاركة في الانطلاقة الرسمية للمجلس.

واستقبل الملك سلمان العبادي في قصر العوجا بالدرعية مساء السبت، وأقام مأدبة عشاء تكريما له وللوفد المرافق له.

وقال مكتب العبادي في بيان مقتضب إن “الاجتماع التنسيقي بين جمهورية العراق والمملكة العربية السعودية بدأ برئاسة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي والملك سلمان بن عبد العزيز”.

وجاء قرار مجلس الوزراء السعودي بإنشاء مجلس التنسيق السعودي العراقي لتأكيد “رغبة المملكة الجادة في الارتقاء بالعلاقات وتعزيز فرص التبادل التجاري والتعاون المشترك” بين البلدين، حسبما افادت وكالة الأنباء السعودية.

وأضافت الوكالة أن المجلس “يشكل حجر الأساس في العمل والتخطيط المتوسط والبعيد المدى” بين البلدين، ويأتي في إطار عمل قيادات البلدين “على تأسيس مرحلة طموحة من العمل التجاري والاقتصادي والاستثماري غير المحدود”.

وتأتي زيارة العبادي للسعودية في إطار جولة إقليمية يقوم بها.

وقال مدير المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء العراقية حيدر حمادة لوكالة الصحافة الفرنسية إن “جولة رئيس الوزراء تشمل السعودية والأردن ومصر، وتهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي بين العراق ودول المنطقة” خصوصا في ما يتعلق “بإعادة إعمار العراق”.

وتتزامن زيارة العبادي للرياض مع زيارة لوزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون.

وكتبت وزارة الخارجية الأميركية على حسابها على تويتر أن تيلرسون سيشارك في أول اجتماع لمجلس التنسيق السعودي العراقي الذي اتفقت الرياض وبغداد على تأسيسه في حزيران/ يونيو الماضي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى