أهم الأخبارتكنولوجيا

مخترع الإنترنت يعرض ملفات بداية الشبكة العنكبوتية للبيع في مزاد

عام 1989، نجح عالم الكومبيوتر البريطاني سير تيم بيرنرز لي في اختراع الشبكة العنكبوتية العالمية، في لحظة بدلت وجه العالم إلى الأبد. هذا الشهر، من المقرر أن تطرح دار «سوزبي» للمزادات أول قطعة أثرية على صلة بهذه اللحظة التاريخية تعرض للبيع على الإطلاق. وكان سير تيم نفسه هو من قدم هذه القطعة، التي تتيح للآخرين فرصة النظر إلى لب الهيكل التصميمي وراء ابتكار الشبكة العنكبوتية. وتمثل هذه القطعة أول نسخة موقعة من رمز المصدر لأول محرك بحث على الشبكة العنكبوتية في العالم، التي سيجري عرضها في صورة «رمز غير قابل للاستبدال». ومن المقرر عرض القطعة الفريدة من خلال مزاد سيعقد عبر الإنترنت بعنوان «هذا بدل كل شيء».
وسيجري فتح الباب أمام عروض الشراء ما بين 23 و30 يونيو (حزيران)، ويبدأ العطاء من 1000 دولار. ومن المنتظر أن تعود عائدات المزاد بالفائدة على المبادرات التي يدعمها سير تيم وزوجته.

جدير بالذكر أن الرموز غير القابلة للاستبدال – التي تعد فريدة تماماً على «بلوكتشين» عملة «إيثيريوم» – تتألف من أربعة عناصر: الملفات الأصلية المختومة بالوقت والتي تحوي رمز المصدر الذي وضعه السير تيم، وتصور بصري للكود وعملية صنعه، بجانب «ملصق» رقمي للرمز الكامل الذي وضعه السير تيم من الملفات الأصلية بالاعتماد على «بيثون»، بما في ذلك رسم غرافيك لتوقيعه، وجميعها موقعة رقمياً.
وتحتوي الملفات المشارة إليها من جانب «الرمز غير القابل للاستبدال» على رمز مؤلف من قرابة 9.555 سطر، وتتضمن محتوياته تطبيقات للغات الثلاثة وبروتوكولات اخترعها السير تيم ما تزال جوهرية لعمل الشبكة العنكبوتية العالمية حتى اليوم: «إتش تي إم إل» (لغة توصيف النص الفائق) و«إتش تي تي بي» (بروتوكول نقل النص الفائق) و«يو آر إل» (معرف الموارد الموحد)، بجانب الوثائق «إتش تي إم إل» الأصلية التي كانت ترشد المستخدمين الأوائل للشبكة بخصوص كيفية استخدام التطبيق.
من جانبه، قال السير تيم بيرنرز لي: «منذ ثلاثة عقود، ابتكرت شيئاً بمعاونة لاحقة من عدد ضخم من المتعاونين عبر أرجاء العالم، شكل أداة قوية في يد الإنسانية. في اعتقادي، أن الجزء الأفضل في الشبكة كان روح التعاون.
ورغم أنني حريص على عدم إطلاق تكهنات بخصوص المستقبل، فإنني آمل بصدق في أن يبقى استخدام هذه الشبكة والمعرفة المرتبطة بها وإمكاناتها مفتوحة ومتاحة أمامنا جميعاً للاستمرار في الابتكار وخلق المبادرة إلى التحول التكنولوجي التالي، الذي ليس في وسعنا تخيله.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى