عربي و دولي

مندوب مصر بالأمم المتحدة يهاجم مشروع قرار إدانة النظام السوري: يفتقد للأدلة

هاجم السفير عمرو أبو العطا، مندوب مصر الدائم بالأمم المتحدة، مشروع القرار البريطاني الفرنسي، الخاص بفرض عقوبات على النظام السوري؛ لاتهامه باستعمال الأسلحة الكيميائية، والذي تم التصويت عليه بالفيتو من قبل روسيا والصين.

وقال «أبو العطا»، في كلمته بمجلس الأمن، مساء الثلاثاء، إن مشروع القرار يشوبه الكثير من الخلل، ويفتقد لوجود أدلة على الاتهامات التي يوجهها لهيئات بعينها، كما أنه يحمل الكثير من التناقضات، مؤكدًا أن مقدمي المشروع تجاهلواا لملاحظات التي تم تقديمها.

وأوضح أن مصر امتنعت عن التصويت على مشروع القرار؛ نظرًا لتأييدها مبدأ تحقيق العدالة، وللاعتراض على اتهام مجموعات بعينها بجرائم ترتقي لجرائم حرب، دون تقديم أدلة.

وأضاف أن مصر فوجئت بإصرار مقدمي المشروع على طرحه دون الأخذ في الاعتبار الملاحظات التي تم تقديمها من قبل عدد من أعضاء مجلس الأمن ، متابعًا:«مندهشون من الإصرار على طرح مشروع القرار، رغم الإدراك بحتمية فشله، ونأسف لما تسبب به المشروع في صورته المنقوصة بإظهار أن المجلس منقسم حول استخدام السلاح الكيميائي في سوريا».

وأشار إلى وجود تناقضات بمشروع القرار، وافتقاده للشفافية، بفرضه عقوبات مسبقة، دون منح لجنة الخبراء الفرصة للتحقق من الاتهامات، معتبرًا أن ذلك من شأنه أن يؤثر على المسار السياسي للأزمة السورية.

ودعا أعضاء مجلس الأمن إلى استعادة الثقة فيما بينهم، وتجاهل الخلافات الجانبية، وتجنب الموائمات السياسية؛ لإنجاح العملية السياسية في سوريا.

وفشل مجلس الأمن الدولي في تمرير مشروع قرار بفرض عقوبات على النظام السوري، لاتهامه باستخدام السلاح الكيميائي، بعد استخدام كل من روسيا والصين لحق الفيتو.

وطرحت كل من بريطانيا وفرنسا مشروع قرار للتصويت بمجلس الأمن، مساء الثلاثاء، لتشكيل لجنة خبراء لفرض عقوبات على النظام السوري، بعد اتهامات باستخدام الأسلحة الكيميائية.

وتعد هذه المرة السابعة التي تستخدم فيها روسيا الفيتو ضد إدانة النظام الروسي

بوابة الشروق المصرية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى