أهم الأخبارعربي و دولي

ناشيونال إنترست: الأسلحة الصينية تغزو الشرق الأوسط

في الحرب الأهلية السورية، تظهر الأسلحة النارية من جميع أنحاء العالم، وفي حين أن الأسلحة الأمريكية والروسية هي الأكثر شيوعا في الوقت الحالي، لكن الأسلحة الصينية تزيد بسرعة من “حصتها في السوق” في ساحة المعركة.

وفي حين قد تكون الصين قد اختارت الحياد بشأن الحرب، ينتهي الأمر بالأسلحة الصينية في أيدي المتمردين وتنظيم “الدولة” وقوات النظام، فكيف تصل إلى هناك؟ وهل لديها أي مزايا أمام نظيراتها الروسية والأمريكية؟

الأكثر شيوعا

من المحتمل أن يكون السلاح الصيني الأكثر شيوعا في الشرق الأوسط هو بندقية طراز 56، وهو نوع من الرشاشات موجود في كل مكان.

وانتشرت البندقية من طراز 56، التي تميزت بحلقة كاملة محيطة بالمنظار الأمامي، بأعداد كبيرة في الشرق الأوسط خلال سبعينات وثمانينات القرن العشرين، حيث كانت جزءا من تسليح إيران والعراق خلال حروب إيران والعراق.

وقد تسبب ذلك في ظهورها في كل مكان في المنطقة لاحقا، ولقد شوهدت في أيدي المتمردين العراقيين، وتشكل الجزء الأكبر من ترسانة تنظيم “الدولة الإسلامية”، وتشاهد “بندقية 56” أيضا داخل الجيش السوري الحر، وقوة الدفاع الوطني للنظام السوري.

ومع الانتشار الواسع للبندقية من المخزون القديم، لا تزال شركة “نورينكو” الصينية تصنع البندقية للتصدير، وهي شائعة في أسواق الأسلحة الدولية، وغالبا ما تشتريها دول تتطلع إلى تسليح مجموعات لا تريد الاعتراف بها.

وهناك المدفع الرشاش الثقيل “دابليو 85″، وهو حالة أكثر إثارة للاهتمام، وفي الحروب السابقة في المنطقة، كانت معظم المدافع الرشاشة الثقيلة المستخدمة من قبل المتمردين من التصميم السوفييتي، ومع ذلك، في الحرب الأهلية السورية، برز “دابليو 85” الصيني، وظهر في العديد من الصور ومقاطع الفيديو لجميع الأطراف.

ويعد “دابليو 85” نسخة حديثة من الرشاش الثقيل من طراز “دوشكا” السوفييتي مع تغيير جهاز الاستقبال لتقليل الوزن وتقليل الاهتزاز.

ويعني التشابه مع الرشاش الأقدم أن الأطقم المدربة على “دوشكا” القديم لا تتطلب الكثير من الوقت للتعرف على استخدام “دابليو 85″، ويزن الرشاش الصيني نصف وزن “دوشكا” الروسي، ما يجعله أسهل في الحركة وأسرع بكثير.

ويتم استخدام الرشاش الصيني بشكل أساسي كمضاد للطائرات ضد طائرات النظام السوري، وهناك تكهنات بأن الأموال المستخدمة لشراء هذه الأسلحة جاءت من دول الخليج التي تدعم قوات المتمردين، ومن المثير للاهتمام، أن “دابليو 85” قد شوهد أيضا على مركبة أرضية صغيرة غير مأهولة خلفتها ميليشيا عراقية.

خيار رخيص الثمن

ومن بين الأسلحة الأخرى المدهشة، “نوريكو سي كيو”، وهي نسخة صينية من أسلحة “إم 16” الأمريكية، وقد ظهرت هذه الأسلحة في أسواق السلاح في الشرق الأوسط بأسعار أقل بكثير من “إم-16″ و”إم-4” الأصلية، ما يجعلها خيارا جيدا للمتمردين الذين يفتقدون للسيولة المالية مقارنة بنظرائهم.

لكن الطريقة التي أتت بها هذه الأسلحة تبقى غير مؤكدة، ومن المعروف أن إيران قد اشترت بنادق “سي كيو”، وتنتجها بموجب ترخيص، ولكن بنادق مشابهة لها تم تصنيعها بموجب ترخيص في السودان أيضا.

كما شوهد مسدس شركة نورينكو “إن بي 20” على نطاق واسع في أسواق الأسلحة في المنطقة، وقد تم تصوير “جهادي” يتدرب بالمسدس، الذي يقال إنه مسدس 9 ملل الأكثر شيوعا في بعض مناطق العراق وسوريا، على الرغم من انتشار “جلوك” الأمريكي و”الطارق” العراقي.

وبسبب تشابهه مع المسدسات الغربية، غالبا ما يختم “إن بي 20” بعلامات غربية، في محاولة لزيادة قيمته.

وليست هناك تأكيدات حول مصدر “إن بي 20″، لكن من المرجح أنه يتم تهريبه عبر وكلاء، ولم يبدأ إنتاج السلاح إلا في عام 1989، ولم يكن معروفا على نطاق واسع في أي قوة عسكرية أو شرطة محلية قبل نشوب الصراع.

وقد شهدت الأسلحة الصينية الأخرى استخداما متزايدا في الصراع، لكن بأعداد أقل، وعلى رأسها الأسلحة الثقيلة، مثل قاذفة القنابل الأوتوماتيكية “كيو إل زد 87″، وبنادق “إم 99” المضادة للمركبات.

وقد وفر موقف الصين المحايد، وقدرتها الكبيرة على تصنيع الأسلحة، الفرصة لها لإنتاج أسلحة للأطراف المتناقضة، وفي المستقبل، يمكن العثور على المزيد والمزيد من الثوار في جميع أنحاء العالم مسلحين بأسلحة مصنوعة في الصين.

الخليج الجديد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى