أهم الأخبارمحليات

وزارة الصحة تؤكد حرصها على توفير أقصى عناية ممكنة للحجاج من الناحيتين الوقائية والعلاجية

اكدت وزارة الصحة الكويتية اليوم السبت حرصها على توفير أقصى عناية ممكنة للحجاج من الناحيتين الوقائية والعلاجية لا سيما أن موسم الحج لهذا العام يتزامن مع ارتفاع كبير في درجات الحرارة.
وقالت رئيس المكتب الإعلامي بوزارة الصحة الدكتورة غالية المطيري في كلمة على هامش افتتاح الملتقى السنوي الخامس للحجاج إن الملتقى المقام برعاية وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح يستهدف تسليط الضوء على الإرشادات الصحية التى يجب أن يلتزم بها الحجاج للوقاية من العوارض الصحية.
وأضافت المطيري أن الملتقى المقام بالتعاون مع مكتب شؤون الحج التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تحت شعار (نحو حج آمن) يركز على سبل الوقاية من العوارض الصحية التى قد يتعرض لها الحجاج أثناء أداء المناسك وبخاصة مع الازدحام الكبير الذي تشهده الأماكن المقدسة.
وأوضحت أن اختلاط ملايين الحجاج بما يحمله البعض منهم من أمراض قد تكون معدية يستلزم الحصول على التطعيمات اللازمة قبل الذهاب إلى الحج بفترة كافية واتباع تعليمات النظافة الشخصية فى الملبس والمأكل.
وأفادت بأن موسم الحج لهذا العام يأتي فى فترة تشهد ارتفاعا كبيرا فى درجات الحرارة بما تحمله من مخاطر صحية مثل التعرض لضربات الشمس أو الجفاف وبخاصة مع المجهود الذي يبذله الحجاج في أداء المناسك ما يستدعي الالتزام بالإرشادات الصحية للحد من تأثير الحرارة والإجهاد.
وأشارت إلى أن بعض الحجاج لا سيما كبار السن ومن لديهم تاريخ مرضي لبعض الأمراض المزمنة غير المعدية مثل السكري وارتفاع ضغط الدم فضلا عن الربو يكونون أكثر عرضة للاصابة بمضاعفات المرض أثناء الحج ما يتطلب تعديلات بالنظامين العلاجي والغذائي.
ودعت المطيري الحجاج إلى الانتباه إلى أية أعراض مرضية قد يواجهونها أثناء أداء المناسك أو في الفترة التى تلي العودة إلى الوطن وضرورة التبليغ عنها لفريق الخدمات الصحية المصاحب للحملة لتلقي الرعاية المناسبة.
وذكرت أن المعرض التوعوي الذي يقام على هامش الملتقى يشهد مشاركة نحو 20 جهة من قطاعات وإدارات وزارة الصحة وجمعيات النفع العام والقطاع الأهلي بغية عرض الخدمات التي تقدمها هذه الجهات للحجاج وإمدادهم بالمعلومات الطبية الصحيحة والحديثة.
ولفتت إلى إطلاق المكتب الإعلامي بوزارة الصحة حملة توعوية على حساباته في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي وموقع يوتيوب لبث رسائل صحية توعوية قصيرة خلال فترة ما قبل الحج وأثنائه وبعده.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى