أهم الأخبارمحليات

وزير الكهرباء عصام المرزوق: جاهزون لموسم الصيف ولدينا فائض في القدرة الإنتاجية

أكد وزير النفط ووزير الكهرباء والماء المهندس عصام المرزوق، اليوم الأحد، جهوزية الوزارة لفصل الصيف المقبل وسعيها لتقليل الانقطاعات الكهربائية قدر الإمكان، لافتا إلى أن فائض القدرة الإنتاجية للوزارة سيقارب 2700 ميغاواط.

وقال المرزوق، في تصريح صحفي، على هامش افتتاحه مشروع توسعة محطة الصبية «المرحلة الثانية»، إن القدرة الإنتاجية لمحطات القوى تبلغ في حال تشغيلها بالكامل 16700 ميغاواط.

وتوقع أن يصل أقصى معدل استهلاك خلال الصيف المقبل نحو 14 ألف ميغاواط بفارق 700 ميغاواط عن أقصى حمل سجله مؤشر الأحمال الصيف الفائت.

وأوضح المرزوق أن الانقطاعات التي تحدث في الشبكة عادة ما تكون ناتجة عن ارتفاع درجة الحرارة التي تسهم بشكل مباشر في زيادة الأحمال الكهربائية على المحولات أو نتيجة أعمال حفر خاطئة تسبب في إتلاف الكيبلات.

وأشار إلى أن «شبكة كهرباء الكويت تعد من أفضل الشبكات العالمية وفق المؤشرات العالمية التي تقيس جودتها»، مبينا أنها «تعد أفضل من الشبكة البريطانية وفقا لهذه المؤشرات».

ولفت إلى عدم وجود تأخير في برامج الصيانة سواء في محطات القوى أو محطات وخطوط النقل أو في مكونات شبكة التوزيع، موضحا أن هذه الأعمال تسير وفق جدولها الزمني المحدد.

وأشاد المرزوق بفوائد الربط الخليجي والاستفادة المتبادلة بين الدول، إذ يوفر احتياطي قدره 1200 ميغاواط، مشيرا إلى أن الكويت استفادت منه مرتين في العام الفائت إذ بلغ حجم الاستفادة في إحدى المرات نحو 500 ميغاواط.

وعن مشروع توسعة محطة الصبية، قال المرزوق إنه «يحق لنا اليوم أن نفخر بشركاتنا الوطنية وجهودها البناءة في هذا المضمار».

وأشار إلى أن المشروع الذي تم توقيعه في 28 مايو 2015 يضيف إلى شبكة الكهرباء 500 ميغاواط بقيمة 105 ملايين دينار كويتي، مبينا أنه يتكون من وحدتين من التوربينات الغازية من صناعة شركة سيمنز الألمانية.

ولفت إلى أن المشروع أنجز قبل موعده ودخل الشبكة في 23 فبراير الماضي، موضحا أن مدة عمل المشروع تعد إنجازا يدل على الجهود التي قام بها العاملون تحت إشراف نخبة هندسية فنية شابة من أبناء هذا الوطن.

وذكر أن هذا المشروع يأتي تماشيا مع سياسة الوزارة بتنفيذ المشاريع الاستراتيجية لسد الاحتياجات المتزايدة على الطاقة الكهربائية نتيجة التوسع العمراني، ومواكبة خطة التنمية للدولة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى