أهم الأخبارلقاءات

م.”فؤاد محي الدين ” لـصوت الخليج : الفندقة عصب السياحة في لبنان ودبي تتصدر القائمة العربية

دول الخليج أنفقت 18 مليار دولار لإنشاء مراكز للتسوق في محاولة لجذب السياحة الداخلية.

– خلال عام 2015 بلغ  مدخول الاقتصاد اللبناني من الفنادق حوالي مليار دينار كويتي  .

– وزارة السياحة  اللبنانية مؤتمرا اقتصاديا في فرنسا ناقشت فيه التراجع لعصب الفنادق في لبنان

– وتنشط الكويت بخطط متميزة بدراسة الاطلالات الفندقية التى بدأت ترتفع بينيا بمعدل اقتصادها بهذا الجانب .

أدعو الشباب المتخصص في مجال السياحة والمواهب , أن يزور الفنادق في أكثر من دولة

من لبنان حاورته : رباب عبيد
تعتبر الفنادق قلب القطاع الاقتصادي في الخليج والعالم العربي وخصوصا في لبنان الشقيق,  ووفق بعض الاحصائيات  أفادت ان معدل نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي في 2015 قد بلغ  1.5 في المائة، مما يؤكد تعديل بالنقصان لتقدير سابق بسبب الهبوط الحاد غير المتوقع للنشاط الاقتصادي في الربع الثالث من عام 2015.


مأزق سياسي / عانى لبنان من الركود الاقتصادي كأحد مخرجات الحرب السورية ومع تأخر الحل للازمة السورية من المتوقع أن تتأثر البنية الاقتصادية لتقلب الأوضاع  في الداخل السوري والأطراف اللبنانية المطلة الساحل السوري.

ويرى المحللين الاقتصاديين أن النمو في الأمد المتوسط سيكون ضعيفا ويبلغ 2.5 في المائة سنويا , ولا يمكن تحقيق إمكانيات النمو كاملة إلا حين يتم التوصل إلى حل للحرب السورية بطريقة لا تعرض للخطر هيكل لبنان واستقراره.
 وبعد حل شىء من المعضلات اللبنانية الثلاث ” شغور الرئاسة وتدهور الخدمات العامة مثل الكهرباء وإمدادات المياه ” مياه الشرب ” وأزمة جبال القمامة التى حلت بعد جهود شعبية ضاغطة على الحوكمة الفاشلة السابقة , جاء مع الرئاسة  الجديدة برئيس الجمهورية اللبنانية  الرئيس ميشيل عون ليعود الانتعاش تدريجيا بعد ان تدهورت الاجواء العامة لقطاع الاقتصاد ومنها قلب الاقتصاد اللبناني السياحة والفنادق .

خليجياتشير الإحصائيات في اواخر 2014 , ان دول الخليج أنفقت 18 مليار دولار لإنشاء مراكز للتسوق في محاولات لجذب السياحة الداخلية، رغم أن السياحة البينية بالخليج لا تتعدى نسبة 14% من مجمل سياحة الخليجيين في الداخل .

ويرى المعنيين ان هناك أسس لنعش السياحة الخليجية ومنها جمع المعلومات الكافيةعن الدولة التي يقصدها السائح الخليجي ، والترتيب السليم لكل إجراءات السفر عبر التواصل مع شركات خطوط الطيران والفنادق ايضا , ويجب التأكد من حجوزات الفنادق والمتطلبات الصحية وإجراءات التأشيرة التي تتطلبها كل دولة , لتنعش حركة السياحة على المستوى الشخصي للسائح الخليجي والجهة السياحية الوافد اليها .

كل هذا له مناهج جامعية تدرس في وطننا العربي والخليجي لا يدركها الكثير من الشباب المهتمين بالسياحة , الجامعة اللبنانية تدرس هذا الجانب على نطاق واسع ” تخصص خدمات السياحة ومنها الفنادق ” كمنهج جامعي , افتقرت بعض الدول الخليجية والعربية الى تدريس هذا المنهج الجامعي في أروقة جامعاتها , مما يجعل الشباب يلجأ الى الهجرة الجامعية , لتعويض غياب تأهيل الكوادر المتخصصة أكاديميا لخدمة هذا القطاع المهم من الاقتصاد الخليجي والعربي.

حول هذا الجانب الاقتصادي المهم لسياحة أي دولة  ” التقت مجلة صوت الخليج” مع احد خريجي كلية السياحة و الفنادق  الشاب اللبناني ” فؤاد فادي محي الدين ”  والذي كان له حظا كبيرا بممارسة المهنة قبيل التخرج حيث عمل بتخصصه في لبنان ودبي وأمريكا , وأختير للقدوم للعمل بأحد فنادق الكويت الكبرى …. ألتقينا به وسألناه …

/ عرفنا بنفسك وتخصصك ؟

فؤاد فادي محي الدين خريج كلية السياحة والفنادق من الجامعة اللبنانية في بيروت ,تدربت في فنادق امارة “دبي “وقبلها في لبنان والآن لدى دعوة من الولايات المتحدة وقريبا أزور الكويت بدعوة من أحد الفنادق الكبرى ان شاء الله والكويت لها مكانة خاصة فأنا من مواليد الكويت وتدرجت بدراستي على أرضها الكريمة.

/ هل هناك اقبال من الشباب على هذا التخصص من الخليج والوطن العربي؟

هناك اقبال من الشباب الخليجي والعربي على هذه الدراسة أى تخصص سياحة وفنادق ومنها ” الامارات  وخصوصا امارة ” دبي ” استعادا “لاكسبو “2020 , قطر تستعد لمباريات كأس العالم  بدء قطاع الفنادق ينمو استعدادا لذلك ,  والسعودية تميزت بالسياحة الدينية , اما الكويت بدأت تتوجه لإنعاش الجانب الفندقي من خلال بناء ابراج الشقق الفندقية والفنادق على مستوى عالى من التخطيط والهندسة للمكان , وطراز الفنادق سواء كانت كبيرة او شقق فندقية , ارى ان لبنان تراجع مستوى السياحة الفندقية نظرا لتأثير الحرب السورية على الدول المجاورة ومنها لبنان , اما الاردن سياحتها في ازدهار  والفنادق تتمتع  بميزات يعود عليها بالنفع الاقتصادي , و”دبي ” تتصدر قائمة افضل فنادق وفق ممارستى للعمل هناك .

/هل تملك احصائبات بمدخول الاقتصاد اللبناني من قلب العصب الاقتصادي ” الفنادق ” ؟

خلال عام 2015 بلغ  مدخول الاقتصاد اللبناني من الفنادق حوالي مليار دينار كويتي  , وهذا طبعا مع تراجع السياحة في لبنان , واتوقع انفراجات قريبة ان شاء الله لهذا القطاع المهم من الشريان الاقتصادي اللبناني .

/ كونك نزلت ميدانيا الى حقل التجربة الخاصة بتخصصك في ” دبي” … بماذا تميزت الفنادق الخليجية  ؟

الفنادق في “دبي “احد روافد السوق الاقتصادية الحرة , وزيارتي هناك أفادتني جدا وطريقة الخدمة بتنويع الجنسيات من العاملين في ادارة خدمات الفندق وفق خطة عمل مدروسة  , وكنا من 80 جنسية عملنا على ادارة قطاع الخدمات في اكثر من فندق ,  ونستطيع ان نقول تعج الفنادق بالسياح الأجانب من شتى الجنسيات تقريبا على 24 ساعة , وخصوصية العمارة للفنادق هناك أعطت الفنادق طابع خاص, والتى نراها اليوم على أرض الكويت من حيث البناء للمولات والأبراج الفندقية وتنشط الكويت بخطط متميزة بدراسة الاطلالات الفندقية التى بدأت ترتفع بينيا بمعدل اقتصادها بهذا الجانب .

/ ما توقعاتك لموسم السياحة في لبنان 2017؟

مؤخرا اقامت وزارة السياحة  اللبنانية مؤتمرا اقتصاديا في فرنسا ناقشت فيه التراجع لعصب الفنادق في لبنان واهم احدى التوصيات من المؤتمر العمل على جذب السياح وكانت لبنان تعتمد على السياحة الخليجية ولكن “دبي” كسبت قطاع السياحة بعد التنافس الملحوظ بجذب السياح من الاوربيين وغيرهم , هنا أصبحت لبنان في تراجع نظرا لأسباب سياسية وإقليمية محيطة كما ذكرت آنفا, وأؤكد بدأ التغيير ببناء المنتجعات وسيعود قطاع السياحة للازدهار مرة أخرى قريبا ان شاء الله .

/ كلمة للشباب والمعنيين بقطاع السياحة الخليجية والعربية ؟

أدعو الشباب المتخصص في مجال السياحة والمواهب , أن يزور الفنادق في أكثر من دولة ويقرن الخبرة بالدراسة , وان تتجه الحكومات الى فتح باب التخصص في هذا المجال داخل الجامعات في أوطاننا .

/ كلمة أخيرة

اشكر ” مجلة صوت الخليج ” على أهتمامها بالشباب السياحي وقريبا أزور الكويت بلدنا الثاني ان شاء الله  .

 

 

 

 

 

.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى