أهم الأخبارعربي و دولي

#الاردن : إعادة فتح دور السينما ومدن الترفيه والنوادي الرياضية والحمامات والمسابح والمراكز الثقافية والتعليمية أمام الملقحين

أعلنت الحكومة الأردنية، اليوم (الثلاثاء)، إعادة فتح دور السينما ومدن الترفيه والنوادي الرياضية والحمامات والمسابح والمراكز الثقافية والتعليمية، لكنها اشترطت على الناس تلقي اللقاح من أجل دخولها.

وأصدر رئيس الوزراء، بشر الخصاونة، أمراً «يلزِم جميع المنشآت التي تم فتحها بعدم السماح لأي شخص بالدخول إليها قبل إبراز البطاقة الشخصية أو رمز التحقق الصحي أو شهادة التطعيم من خلال تطبيق (سند)».

وأعادت السلطات، الثلاثاء، فتح قطاعات وأنشطة اقتصادية كانت مغلقة جراء تداعيات فرضتها جائحة فيروس كورونا، ضمن خطة حكومية لفتح قطاعات وأنشطة وصولاً إلى «صيف آمن».

وأبقت السلطات لزوم وضع الكمامة في الأماكن المغلقة.

وتشمل المنشآت التي فتحت أبوابها، الثلاثاء، دور السينما ومدن الترفيه والتسلية وأماكن لعب الأطفال ومراكز اللياقة البدنية والأندية الرياضية والمسابح والحمامات والمراكز التعليمية والثقافية والتقنية ومراكز التدريب المهني.

واشترطت الحكومة مرور 21 يوماً على تلقي العاملين في هذه المنشآت اللقاح المضاد لكورونا، وألا تزيد الطاقة الاستيعابية على 50 في المائة ضمن بروتوكول صحي.

وقررت كذلك «السماح لمن مضى أكثر من 21 يوماً على تلقيهم الجرعة الأولى من المطعوم بالتنقل والتجوال خلال ساعات الحظر، بدءاً من منتصف يونيو (حزيران) الحالي».

ويستمر حظر التجول الليلي حالياً من الساعة الحادية عشرة حتى السادسة صباحاً. وقد تراجعت الإصابات في الأردن نهاية أبريل (نيسان) الماضي.

وسجلت المملكة، الاثنين، 723 إصابة جديدة بالفيروس، فيما لا يزال 591 مصاباً يتلقون العلاج في المستشفيات.

وكان الأردن يسجل أكثر من 9 آلاف إصابة يومية في ذروة انتشار الوباء في مارس (آذار) الماضي.

وبدأ في 13 يناير (كانون الثاني) حملة تلقيح ضد فيروس كورونا، ومنح «تراخيص طارئة» لـ5 لقاحات، هي: «سينوفارم»، و«فايزر-بايونتيك»، و«أسترازينيكا»، و«جونسون آند جونسون» و«سبوتنيك-في».

وتلقى نحو 1.5 مليون شخص اللقاح ضد «كوفيد – 19»، من مجموع 10 ملايين نسمة هم سكان المملكة.

وقررت الحكومة في 28 أبريل (نيسان) الماضي إلغاء حظر التجول أيام الجمعة.

واتخذ الأردن منذ مارس (آذار) من العام الماضي جملة من الإجراءات للحد من تفشي الوباء في البلاد، حيث أغلقت الجامعات والمدارس، وتم اعتماد التعليم عن بعد لغالبية المراحل التعليمية، فيما حظرت حفلات الزفاف ومجالس العزاء.

وألزم الأردن كذلك مواطنيه بوضع كمامات في الأسواق والأماكن العامة، وفرض غرامات على المخالفين شددها مؤخراً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى