أهم الأخبارمحليات

«البيئة» تحرر مخالفات تتعلق بجمع الأصداف والمحار من الشواطئ والجزر

شنت الهيئة العامة للبيئة اليوم الجمعة حملة تفتيش على بعض سواحل البلاد حررت خلالها مخالفات لاشخاص يجمعون المحار والقواقع والاصداف من شواطئ الكويت والجزر الكويتية لمخالفتهم قانون حماية البيئة.
وقالت مدير ادارة العلاقات العامة والاعلام في الهيئة شيخة الابراهيم لوكالة الانباء الكويتية (كونا) انه من خلال الجولات الميدانية لفرق الهيئة على الشواطئ والجزر تم رصد بعض الاشخاص يقومون بتجميع هذه الاصداف دون وعيهم باحتوائها على كائنات داخلها او انها تعد ملاذا لبعض الكائنات ولها اهمية في تحقيق التوازن البيئي للكائنات البحرية.
واوضحت الابراهيم ان جمع المحار والقواقع والاصداف ظاهرة منتشرة بين المواطنين والمقيمين وتكثر في الكويت في الآونة الاخيرة ويتم استخدامها لأهداف متعددة منها الزينة او الذكرى الا انها مخالفة للقانون البيئي بحسب المادة (100).
وذكرت ان هذه المادة تنص على “انه يحظر صيد أو قتل أو إمساك أو جمع أو إيذاء أو حيازة أو نقل الكائنات الفطرية البرية والبحرية حية كانت أو ميتة أو المساس بصغار هذه الكائنات أو بيوضها أو أعشاشها أو موائلها وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون أنواع وأعداد الكائنات المسموح صيدها في مواسم وأماكن محددة ويستثنى من ذلك الصيد للأغراض العلمية بعد موافقة الجهات المعنية المختصة بالتنسيق مع الهيئة”.
واضافت ان العقوبة التي حددها القانون البيئي لجمع هذه الاصداف ادناها 250 دينارا وتصل الى 5000 دينار داعية الجميع الى الالتزام بقانون حماية البيئة حفاظا على البيئة وتفادي العقوبات.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى