أهم الأخباربرلمان

الغانم : اتبعت الإجراءات الدستورية والموضوع ليس له علاقة بشخوص النائبين الحربش والطبطبائي

الغانم : اتبعت الإجراءات الدستورية والموضوع ليس له علاقة بشخوص النائبين الحربش والطبطبائي

اكد رئيس مجلس الامة مرزوق علي الغانم صحة ودستورية الاجراءات التي اتخذها المجلس في الاعلان عن خلو مقعدي النائبين الدكتور جمعان الحربش والدكتور وليد الطبطبائي.

وقال الغانم في تصريح صحفي عقب جلسة مجلس الأمة اليوم “كانت هناك اليوم إجراءات دستورية واجب على رئيس المجلس وغالبية أعضاء المجلس اتخاذها وهي تنفيذ حكم للمحكمة الدستورية”.

وأكد اتباعه كل الإجراءات اللائحية والدستورية المطلوبة مضيفا “في نهاية الأمر عندما طلبت موافقة المجلس للإعلان عن خلو المقاعد أعطيت الفرصة لمن يرغب بالاعتراض بأن يعترض”.

وأوضح الغانم” أن نتيجة التصويت كانت 40 موافقة و18 معترضين، معنى ذلك أن 40 عضواً وافقوا على الإجراءات، وأشكر غالبية المجلس على تأكيدهم على سلامة الإجراءات الدستورية”.

وقال “يفترض في هكذا إجراءات أن نلتزم بالدستور وأن نبتعد عن الأمور الأخرى رغم تقديري واحترامي لغالبية النواب المعترضين الذين اعترضوا بأسلوب راقي يرجع لهم وكلهم شاركوا بالتصويت سواء من يرغب بالانسحاب أو من يرغب بالغياب لأمر شخصي هذا أمر لا يفسد للود قضية”.

وأضاف” أما من يمثل على الشعب ويأتي ويحاول أن يسوي (شو) أمام الناس وأمام النواب فلا يكون على حساب المجلس والرئاسة”.

وقال “ان المجلس به مشكلة في الجانب التشريعي أيضا وبه مشكلة في بعض الأشخاص الموجودين داخل قبة عبد الله السالم، فمن حق كائن من كان أن ينتقد الرئاسة وأيضا من حق الرئاسة أن تكشف الكثير من الأمور التي قد تكون خافية على الناس”.

وشدد الغانم ” ان إجراءات اليوم ليست لها أي علاقة بشخوص الأخوين الفاضلين جمعان الحربش ووليد الطبطبائي، هم زملاء سابقون لهم كل التقدير والاحترام، لوكان مكانهم أي أسماء أخرى بالنسبة لي فالوضع لن يتغير”.

وذكر ان الإجراءات التي اتبعت في جلسة اليوم دستورية وليست إجراءات ضد أشخاص مضيفا “هذا الأمر يجب أن يكون واضحاً للكافة، أما من يريد أن يحرف ويلف الدستور على (مزاجه وعلى كيفه) فيجب أن يكشف للشارع، وليس من المقبول أن يحاول البعض تضليل الشارع الكويتي وأن نبقى ساكتين، فسنرد ونوضح”.

وأشار إلى أن “كل الآراء المخالفة نقدرها ونحترمها أما بعض الآراء القليلة جدا التي خرجت أمامكم اليوم واستخدمت مفردات غير لائقة تعبر عنها وعمن يمثلونهم فسنفضحهم وسنتكلم بالحقائق والوقائع ويجب أن يعرف الشعب الكويتي ماذا يدور في قاعة عبد الله السالم”.

وردا على سؤال صحفي قال الغانم ” لا أحد فينا يرغب بأن تنتهي عضوية أي من الزملاء بهذا الشكل، لكنها أمور لم نكن نحن من عملها، هذه أحداث حدثت قبل هذا المجلس والمجلس الذي يسبقه ومنذ فترة زمنية طويلة، ولكن أتتنا أحكام باتة نهائية وهي أحكام تمييز”.

وأضاف ” لو كنت أريد أن أجرح في بعض الآراء التي قيلت من بعض الأشخاص الذين مثلوا على الشعب اليوم، فمن مثل على الشعب اليوم كانوا يقولون في حالات سابقة أنه على الرئيس أن يسقط العضوية بشكل فوري وأن العضوية ساقطة وما التصويت إلا للإعلان عن الانتخابات القادمة”.

وقال “أنا لم أسقط العضوية من شهر 7 واتبعت كل الإجراءات ومنها المادة 16 قبل إلغائها وذهب الأمر إلى اللجنة التشريعية وقاعة عبد الله السالم وتم التصويت التي كانت نتيجته مخالفة لمواد دستورية، نعم حصل هذا الأمر لكنني اتبعت ما جاء في اللائحة، ومن حق المواطنين وفقا لمواد القانون أن يلجأوا إلى المحكمة الدستورية ولجأوا وصدر حكم المحكمة وإذا أعجبك الحكم أو لم يعجبك هذا شأنك إنما تطبيقه واجب”.

وبسؤاله عما حدث من بعض النواب بعد إعلان خلو المقاعد قال الغانم “سمعتم هذا الأمر فلا أريد أن أستفرد بهذا الأمر ولكن كان يجب أن يحترم رأي الأغلبية، ولكي أكون واضحا هم ليسوا الكل فعددهم قليل جداً الذين أساءوا إلى النواب والرئاسة حتى لا نظلم البعض”.

واضاف “من قام بأمور مسيئة فبالنسبة لي يجب أن توضح هذه الأمور للشعب الكويتي فمن يريد أن يمثل على الشعب يجب أن يكشف والناس تسمع وبعدها تحكم”.

وأوضح أن ” هناك من يحاول أن يتكسب على ظهر أي قضية فسأتحدث عنه ولن أجامل وسأكشف كل شيء إن شاء الله غداً في لقاء تلفزيوني على قناة الراي”.

وبسؤاله عن الانتخابات التكميلية قال الغانم” يبلغ سمو رئيس مجلس الوزراء وفق المادة 18 من اللائحة الداخلية وبعد ذلك تتخذ الحكومة وتحديداً وزارة الداخلية إجراءاتها فيما يتعلق بالانتخابات التكميلية”.

وبشأن التعاون في إقرار القوانين اوضح الغانم ان الأغلبية الساحقة من أعضاء المجلس يريدون الإنجاز، وان هناك عدد قليل جدا يحاول تنفيذ أجندة خارجية وإعاقة هذا العمل.

واضاف بهذا الشأن “قانون التقاعد المبكر نجحنا في إقراره ولا يوجد قانون كامل بدون سلبيات لكن بالتأكيد المتقاعدون كانوا في أمس الحاجة لهذا القانون وأعطى ميزات كثيرة ولا يوجد أي انتقاص لأي حق من الحقوق الحالية، فإما أضيفت ميزة أو يظل وضعك على ما هو عليه الآن”.

من جهة اخرى اعلن الغانم انه سقوم يوم غد بلقاء تلفزيوني على قناة الراي سيشرح من خلاله ماحدث بالاضافة الى الكثير من الأمور التي “يجب أن يسمعها الشعب الكويتي خاصة المتعلقة بكشف من يمثل على الشعب”.

واوضح ان اللقاء سيتناول الكثير من الامور منها اللبس المتعلق بقانون (التقاعد المبكر) مبينا “هناك من يقول أنه وفق هذا القانون تستطيع الحكومة أن تجبرك على التقاعد المبكر فهذ غير صحيح وهو اختيار”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى