ثقافة و فن

بالصور :حفل الفرقة الأندونيسية الشعبية على مسرح عبدالحسين عبدالرضا

اعتاد الجمهور مؤخرا على حضور العروض الموسيقية في مسرح ” عبدالحسين عبدالرضا ” لمختلف الفنون الموسيقية العالمية . و في ليلة الخميس الماضي كان الجمهور  على موعد مع  الفرقة الإندونيسية الشعبية «Indonesia Cultural Team»، بحضور كل من السفير الإندونيسي تاتانج بودي رزاق وحرمه ماريتا رزاق، إلى جانب مدير إدارة الموسيقى والتراث في المجلس سعود المسعود، وجمهور غفير ملأ قاعة المسرح. وذلك بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ 71 لعيد الاستقلال في جمهورية إندونيسيا، وبالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

 

بدأت الأمسية التي مزجت ما بين الرقص والغناء والعزف ممتدة على مدار ساعتين ونصف، تخللها رقصات «Ringkang Topeng»،«Nandak Ganjen»،«Anggana Laras» و«Kundaran»، التي لم تكن مجرد رقصات أو موسيقى من دون معنى أو هدف، بل ارتبطت بقصة سواء تخصّ التعمير أو الحرب أو الزراعة وغيرها، كما أنها في الوقت ذاته، ورغم اختلاف مواضيعها، التقت في نقطة واحدة هي التعريف بالتراث الإندونيسي المتنوع . وفي الفقرة اﻷخيرة قام مايسترو الفرقة بتعريف الجمهور بآلة موسيقية تسمى ” Angklung ” مصنوعة بالكامل من خشب البامبو، تصنع منها بعدد نغمات السلم الموسيقي لذا تنبع اهمية هذه اﻵلة انها باﻻضافة لجمال اﻻلحان التي تصدرها فإنها تساهم برفع روح الجماعة عند العزف .

وقد بدت هذه الروح على الجمهور عندما شاركوا مايسترو الفرقة بالعزف على هذه اﻵلة اللطيفة، وقد تمكن المايسترو من توجيه الجمهور وجعله يتفاعل معه بعزف اكثر من مقطوعة موسيقية ﻷغاني أجنبية مشهورة.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى