محليات

سمو الأمير شمل برعايته وحضوره حفل تكريم الفائزين في مسابقة “التميز والابداع”

تحت رعاية وحضور حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه اقيم صباح اليوم حفل تكريم الفائزين في مسابقة الكويت للتميز والابداع الشبابي وذلك بقصر بيان.
هذا ووصل سموه رعاه الله الى مكان الحفل حيث استقبل بكل حفاوة وترحيب من قبل وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح ووكيل وزارة الدولة لشؤون الشباب الشيخة الزين صباح ناصر السعود الصباح.
وشهد الحفل سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح ومعالي رئيس مجلس الامة مرزوق علي الغانم ومعالي كبار الشيوخ وسمو الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح وسمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء ومعالي النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ محمد الخالد الحمد الصباح ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ خالد الجراح الصباح ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية ووزير النفط بالوكالة انس خالد الصالح والوزراء وكبار المسؤولين بالدولة.
وبدأ الحفل بالسلام الوطني ثم تلاوة ايات من القران الكريم بعدها القى وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب كلمة هذا نصها: “بسم الله الرحمن الرحيم “وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون” صدق الله العظيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه اجمعين سيدي حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه سيدي سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ولي العهد الامين حفظه الله معالي السيد مرزوق علي الغانم رئيس مجلس الأمة الموقر اصحاب السمو ومعالي الشيوخ الموقرين سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء حفظه الله معالي الوزراء المحترمين الاخوة رؤساء واعضاء الوفود الخليجية الشبابية المحترمين الضيوف الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سيدي حضرة صاحب السمو اسمحوا لي سموكم ان اعبر بالاصالة عن نفسي ونيابة عن ابنائكم وبناتكم شباب دولة الكويت واخوانهم من شباب دول مجلس التعاون الخليجي عن عظيم الشرف الذي نحظى به الان لتفضل سموكم بتشريف احتفالنا ورعايته والذي سيبقى محفورا في ذاكرتنا جميعا باحرف من نور وتاكيدا ساميا لا ريب فيه على اهتمام سموكم بالشباب ايمانا باهمية دورهم في صنع المستقبل.
سيدي حضرة صاحب السمو ثلاث سنوات مرت منذ ان تفضلتم برعايتكم السامية للمشروع الوطني للشباب “الكويت تسمع” الذي توج عمله بالمؤتمر الوطني والوثيقة الوطنية للشباب وما نتج عنها من تاسيس وزارة الدولة لشئون الشباب التي قدمت نموذجا لوزارة شابة تحسن ادارة الموارد الوطنية وتواكب طموحات وفكر الشباب الكويتي وتستثمر في امكاناته.
منذ ثلاث سنوات عملنا على اربعة مستويات بهدف بناء قطاع تنموي شبابي جنبا الى جنب مع قطاعات الدولة الاخرى حيث اطلقنا على مستوى العمل الشبابي مجموعة من المشاريع الوطنية والقيمية لتعزيز الايجابية والوسطية ونبذ العنف والظواهر السلبية واستثمار طاقاتهم كمشروع واثق الذي يرسخ القيم الوطنية وقيم ديننا الحنيف ليشمل ما يقارب المائة مدرسة ومشروع (مباراتنا) والذي نجح خلال ثلاث سنوات فى استقطاب ثلاثة ملايين مستفيد مارسوا لعبة كرة القدم على مائة وعشرين ملعبا موزعا على كل محافظات الكويت ومشروع الدولة التدريبي الذي سام فى تدريب اكثر من سبعمائة وعشرين موظفا شابا من وزارات ومؤسسات الدولة المختلفة.
كما تبنت الوزارة اكثر من ثلاثمائة وخمسين مبادرة ومشروعا شبابيا بمجالات عديدة كالعمل التطوعي والابحاث العلمية وغيرها ساعين في الوقت ذات لنشر ثقافة ريادة الاعمال فى المدارس وبين طلاب المراحل المتوسطة والثانوية وفي المجتمع بشكل عام.
وعلى مستوى الخدمات التنموية للشباب قمنا باطلاق منصات الكترونية مختلفة مع الشباب تستقبل عشرات التفاعلات يوميا وبنينا قواعد بيانات وفقا لمواهبهم وطاقاتهم الابداعية بهدف العمل على تطوير قدراتهم وامكاناتهم وبهدف التعرف على الكفاءات الشبابية الوطنية وبناء جسور التعارف بينهم ومعهم اطلقنا مشروع “كفو” وهو احد المشاريع التي يتبناها الديوان الاميري كما اطلقنا قبل ايام مهرجان “عدسة” بهدف خلق بيئة تفاعلية ونواة اولى لاطلاق صناعة شبابية ابداعية فى مجالات الثقافة والفنون الى جانب المشاركة فى مئات الفعاليات وورش العمل والملتقيات والمؤتمرات والمنتديات الشبابية على المستويين المحلي والخليجي والعربي والدولي.
وفيما يخص مستوى تطوير البيئة المؤسسية الشبابية اطلقنا المسح الوطني الاول لاستطلاع اراء النشء والشباب والاهل كأول دراسة علمية فى تاريخ الكويت لنصل من خلالها لاكثر من اربعة الاف شاب واسرة فى كل محافظات الدولة سعيا للوصول الى صياغة افضل سياسة وطنية للشباب وبمشاركة الشباب انفسهم ومؤسسات الدولة والمجتمع المدني والقطاع الخاص وبفضل من الله وبتوجيهات سموكم وسمو ولي عهدكم الامين حفظكما الله ورعاكما وبتعاون السلطتين التشريعية والتنفيذية صدر قانون الهيئة العامة للرياضة وقانون الهيئة العامة للشباب بهدف ضمان الوصول للشباب الكويتي واستثمار طاقاتهم وتقديم افضل الخدمات التنموية لهم.
سيدي حضرة صاحب السمو ان تشريف سموكم ورعايتكم الابوية الكريمة للفائزين والمشاركين بجائزة الدولة الاولى للتميز والابداع الشبابي ما هو الا شرف ووسام على صدور الشباب ودعما لابراز طاقاتهم وابداعاتهم وفي هذه المناسبة نبارك للفائزين ونتقدم بالشكر لفريق اللجنة العليا لجائزة التميز والابداع الشبابي على جهودهم في اعداد وتنظيم الجائزة.
واننا نعاهد سموكم الكريم على بذل المزيد من الجهد والعمل فى خدمة الشباب الكويتي المبدع من اجل الوصول بطموحاتهم فى بناء كويت الغد الى واقع ملموس.
ولا يسعني فى ختام كلمتي الا ان أتقدم باسم شباب الكويت باسمى ايات العرفان والفخر لقيادتنا الحكيمة ممثلة بوالد الجميع وراعي الشباب الاول سيدي حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح قائد العمل الانساني وسمو ولي عهده الامين الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظهما الله ورعاهما.
كما اتقدم بخالص الشكر والامتنان لمعالي رئيس مجلس الامة السيد/ مرزوق علي الغانم والسادة اعضاء المجلس المحترمين لجهودهم ودعمهم للشباب الكويتي كما نعبر عن خالص التقدير للرعاية الكبيرة والدعم المتواصل لحكومتنا الرشيدة برئاسة سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح حفظه الله.
أحباؤنا شباب الكويت الغالين نؤكد مكانتكم الغالية في قلوبنا وثقتنا بدوركم فى بناء وازدهار الكويت فكونوا على قدر هذه الثقة بالعمل الجاد والمخلص لخدمة كويتنا الحبيبة وفقكم الله وسدد على دروب الخير خطاكم.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.
ثم القى المتحدث الرسمي باسم وزارة الدولة لشؤون الشباب السيد ناصر محمد العرفج كلمة هذا نصها: “بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد أشرف الأنبياء والمرسلين سيدي حضرة صاحب السمو الشيخ/ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه سمو الشيخ/ نواف الأحمد الجابر الصباح ولي العهد حفظه الله معالي السيد / مرزوق علي الغانم رئيس مجلس الأمة الموقر أصحاب السمو والمعالي الشيوخ الموقرين سمو الشيخ/ جابر المبارك الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء حفظه الله معالي الوزراء المحترمين الضيوف الكرام أخواني وأخواتي الشباب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إنه لشرف لي أن أقف بين يدي الوالد قائد الانسانية صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه أقف لأتحدث بصوت واسم وزارة الدولة لشؤون الشباب وشبابها.. معبرا عن امتناننا لكم وانت الوالد..بمرسومكم الاميري الذي أسس مرحلة جديدة في تاريخ الكويت..مرحلة بات الرهان فيها على الشباب أمرا ضروريا وحيويا فكان مكتب وزير الدولة لشئون الشباب.. والذي ما نظرنا له يوما أنه مكتب لوزير بل فرصة لنا وامانة حملتموها لنا سيدي..لنبرهن أننا الشباب على قدر المسؤولية .. وأهل للعزم…وها نحن نحتفل اليوم بكم معنا..بالمبدعين من أبنائكم ..شباب هذا الوطن..نفط الكويت الحقيقي ورأسماله الذي لا ينضب.. نبض هذا الوطن وقلبه..
سيدي صاحب السمو..
اننا نعمل فى مؤسسة حكومية هي الاولى من نوعها بالمنطقة من خلال فريق لا تتعدى متوسط اعمارنا ال 30 عاما ومنا من تحمل مسؤولية إدارة وهو في الثلاثين.. وأردنا أن نبرهن على أحقيتنا في هذا الاستثناء .. والحمد لله .. هذا الحفل .. وال 3 سنوات ..إنما هي دليل أن الأوان قد آن ليأخذ الشباب زمام المبادرة في كويت المستقبل ..وتعيين مدير عام للهيئة العامة للشباب الاخ عبدالرحمن المطيري وهو أحد قياديي الوزارة المميزين وتشكيل مجلس ادارة الهيئة باعضاء شباب.. فان دل فهو يدل على اهتمام القيادة السياسية المتواصل بالشباب واحقيته بالمشاركة وحمل المسؤولية كما حملها أهل الكويت.. كويت الخير يا صاحب السمو .. بحكمتكم يا والدناادركتم ان الشباب بطاقته يحتاج الى رعاية دون وصاية ومساعدة وأيضا دون سيطرة إنما بالمشاركة الشبابية.. فكانت هذه الوزارة وكان بوصباح وزيرنا ربان السفينة والمؤمن بوجهتها والذي طبق رؤاكم بوعي استراتيجي خير تطبيق والذي امن بقدرات الشباب . وبوكيلتنا أم فيصل الشيخة الزين ..الاخت والزميلة والقائد في مساحات عمل الوزراة. يا صاحب السمو ..
وبالختام تعهدنا لكم كشباب بأن نكون على القدر الذي تريد وبذرة حب ولبنة بناء وعنوان انتماء لكويت المجد والعز والتاريخ والحاضر والمستقبل تحت رايتكم السامية. بوركت يا وطني الكويت لنا سكنا وعشت على المدى وطنا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته”. بعدها تم عرض فيلم وثائقي عن وزارة الدولة لشؤون الشباب وألقى السيد احمد العلي كلمة نيابة عن الفائزين بالجائزة هذا نصها: “حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه سمو الشيخ / نواف الأحمد الجابر الصباح ولي العهد حفظه الله معالي السيد / مرزوق علي الغانم رئيس مجلس الأمة الموقر أصحاب السمو والمعالي الشيوخ الموقرين سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء حفظه الله معالي الوزراء المحترمين الضيوف الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم “يرفع الله الذين امنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات” صدق الله العظيم إنه لشرف لي أن أقف اليوم بين يدي حضرة صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه لأتحدث بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن اخواني واخواتي الفائزين بجائزة الكويت للتميز والابداع الشبابي التي تعتبر الأولى من نوعها على مستوى الوطن العربي للتنافس على عشرة مجالات مختلفة وهي: العلوم والتكنولوجيا – ريادة الأعمال – التعليم – الإعلام – الثقافة والفنون والآداب – العمل التطوعي – الرياضة – تعزيز الصحة – التخطيط العمراني والاسكان والعلوم الشرعية لفئة الشباب مابين عمر الرابعة عشرة حتى الرابعة والثلاثين سنة كجزء من احتفال الدولة بيوم الشباب الكويتي الذي تم تسميته في اليوم الثالث عشر من مارس من كل عام. لاشك بأن رعاية سموكم الكريمة الدائمة والمتواصلة لدعم الشباب ومشاريعهم وإنجازاتهم وإعطاء طموحاتهم الأولوية لتنمية طاقاتهم وإمكاناتهم باعتبارنا نحن الشباب مستقبل الوطن ونهضته القادمة ما هو إلا دافع أساسي لنا ومحرك متجدد للمساهمة في إدارة عجلة التنمية والتقدم بالبلد ورد جميل عطاياه علينا ولو كان يسيرا فالاستثمار الحقيقي بالدولة هو الاستثمار بالشباب وأي شباب.. انهم شباب الكويت الواعد المبدع شباب عشق العمل والانجاز باسم الكويت شباب عانقت رؤاهم وطموحاتهم عنان السماء.
ان هذه الجائزة قد شكلت حافزا للشباب وأكدت إبراز الدولة لإبداع أبنائها محتضنة لهم مستثمرة بهم ومحفزة لدورهم الريادي في مجتمعنا الكويتي فوجودنا اليوم هنا مع سموكم حفظكم الله بعد أن توجت الكويت أسماء وصور أبنائها على معلم الكويت الأول أبراج الكويت وللمرة الأولى في تاريخها ما هي إلا رسالة جلية بأن الكويت فخورة بأبنائها وعلينا نحن الشباب دور مهم في الشراكة التنموية المستدامة لوطننا ومجتمعنا ونحن إذ نعاهدك يا صاحب السمو على المضي قدما من أجل رفعة راية الكويت خفاقة على المستويات المحلي والاقليمي والعالمي وان نجعل الكويت في مصاف الدول المتقدمة وان نكون خير سفراء لخير بلد وخير مواطنين لخير وطن نمثله أسمى تمثيل أينما حللنا فكما قيل اذا اردت ان تعمل لسنة فازرع نبتة واذا أردت ان تعمل لعشر سنوات فازرع شجرة واذا أردت ان تعمل لمدى الحياة فاعمل على بناء الانسان .. فوالله وبالله وتالله الكويت رائعة بشبابها المنجز المخلص المعطاء.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى