أهم الأخبارمحليات

فوز ثانويتي “حمود الجابر” و”بيان” بالمركز الأول في مسابقة التوعية المرورية

أعلن رئيس اللجنة التنفيذية لمسابقة ميكانيكا السيارات والأنظمة المرورية م. خالد الحسن، فوز مدرسة ثانوية حمود الجابر بالمركز الأول على مستوى المدارس الثانوية بنين، ومدرسة ثانوية بيان على مستوى المدارس الثانوية بنات في مسابقة التوعية المرورية (محور التعرف على العلامات المرورية) ضمن مسابقة ميكانيكا السيارات والأنظمة المرورية الـ 24 لعام 2016، التي تقام منافساتها حالياً بورش النادي العلمي تحت رعاية نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ محمد الخالد الحمد الصباح وبدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وبالتعاون مع وزارتي التربية والداخلية تحت شعار (الوعي المروري والمهارات الفنية اليدوية).
 
نتائج
وقال الحسن في تصريح صحافي اليوم: ان الزمن المخصص لهذا المحور هو دقيقة واحدة للإجابة على (30) سؤال حول العلامات المرورية ومدلولاتها عن طريق الحاسب الآلي وقد خصصت درجة لكل سؤال، واستطاعت مدرسة ثانوية حمود الجابر التابعة لمنطقة الفروانية التعليمية الفوز بجدارة بالمركز الأول على مستوى المدارس الثانوية بنين المشاركة في مسابقة التوعية المرورية (محور التعرف على العلامات المرورية) حيث استطاع طلاب هذه المدرسة من الإجابة الصحيحة على كافة اسئلة المحور وحصلوا على الدرجة النهائية (30) درجة في زمن قدره (44 ثانية)، مضيفاً ان مدرسة ثانوية بيان التابعة لمنطقة حولي التعليمية اقتصنت المركز الأول على مستوى المدارس الثانوية بنات المشاركة في نفس المحور وحصلت على الدرجة النهائية (30) درجة أيضاً في زمن قدره (56 ثانية).
وأضاف: انه على مستوى المدارس الثانوية بنين المشاركة في هذا المحور جاءت في المركز الثاني ثانوية سعد العبدالله التابعة لمنطقة الجهراء التعليمية وحصلت أيضاً على الدرجة النهائية في زمن قدره (45) ثانية، والمركز الثالث جاء من نصيب ثانوية ناصر عبدالمحسن السعيد التابعة لمنطقة حولي التعليمية وحصلت كذلك على الدرجة النهائية في زمن قدره (48) ثانية.
وتابع: على مستوى المدارس الثانوية بنات المشاركة في نفس المحور فقد حلت في المركز الثاني مدرسة التضامن الأهلية التابعة للتعليم الخاص وحصلت على الدرجة النهائية في زمن قدره دقيقة واحدة، واستطاعت مدرسة ثانوية جمانة بنت أبي طالب التابعة لمنطقة العاصمة التعليمية من انتزاع المركز الثالث والحصول على (29) درجة في زمن قدره دقيقة واحدة، وجاءت في المركز الثالث مكرر مدرستي ثانوية نورية صبيح الصبيح التابعة لمنطقة الجهراء التعليمية، وثانوية أم الحكم بنت أبي سفيان التابعة لمنطقة الفروانية التعليمية حيث حصلت كل منهما على (29) درجة في زمن قدره دقيقة واحدة.
 
المشاركون
وبيَّن ان عدد المشاركين في مسابقة التوعية المرورية (محور التعرف على العلامات المرورية) بلغ (72) مشاركاً يمثلون (24) مدرسة ثانوية بنين، و(57) مشاركة يمثلون (19) مدرسة ثانوية بنات، مضيفاً ان اجمالي المدارس الثانوية بنين المستهدفة للمشاركة في المسابقة لهذا العام (75) مدرسة ثانوية للبنين و (47) ثانوية بنات يمثلون مختلف المدارس الحكومية والخاصة والمعهد الديني.
 
منافسات
وذكر الحسن ان ثالث منافسات مسابقة ميكانيكا السيارات والأنظمة المرورية الـ 24 تنطلق اليوم (الإثنين) وهي مسابقة المهارات الفنية محور (اكتشاف الأعطال واصلاحها) للمدارس الثانوية بنين، وبعد غد (الأربعاء) للمدارس الثانوية بنات لنفس المحور، وتستمر باقي منافسات ومحاور المسابقة حتى السابع من ابريل المقبل، وتقام جميع فعالياتها في ورش النادي العلمي.
 
الثقافة المرورية
وذكر الحسن ان مسابقة التوعية المرورية (محور التعرف على العلامات المرورية) تأتي ضمن مسابقة ميكانيكا السيارات والأنظمة المروية الـ 24 بهدف نشر الثقافة المرورية لدي الطلاب والطالبات من خلال تعريفهم بمضامين تلك العلامات، مؤكداً أهمية فهم العلامات المرورية ومدلولاتها واستيعاب مضامينها في تجنب وقوع الحوادث المرورية وتحقيق السلامة للجميع.
وأشار الى ان قوانين المرور تتضمن العديد من الآداب والشروط والقواعد الواجب اتباعها والالتزام بها التى تهدف في الأساس إلى حماية مستخدمي الطريق وممتلكاتهم وتحد من وقوع المخالفات والحوادث المرورية، موضحاً ان عدم كفاءة قائدي المركبات وعدم إلمامهم بقواعد وآداب المرور يعتبران من الأسباب الرئيسية في حدوث العديد من المخالفات  والحوادث المرورية وفق ما أكدته الاحصائيات والدراسات المعتمده في مجال الأمن المروري.
وأوضح ان تلك الدراسات أظهرت ان اغلب المخالفات والحوادث المرورية تقع بسبب عدم تقيد قائدي المركبات بالعلامات والإرشادات المرورية، معرباً عن أمله في ان يتبع مستخدمو الطرق مدلولات هذه العلامات والارشادات للوصول إلى بر الأمان والسلامة.
 
شكر وتقدير
وتقدم م. الحسن بالشكر والتقدير لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد الصباح، على رعايته للمسابقة، مثمناً الدور الذي تقوم به مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ودعمها للأنشطة العلمية على مستوى الدولة، خصوصاً التي ينظمها النادي العلمي، وأيضاً التعاون المثمر والفعال مع وزارة التربية إدارة الأنشطة التربوية وقسم التوجيه الفني العام للدراسات العملية بالوزارة، والذي يصب في خدمة الطلبة والطالبات، وأيضاً اللجنة العليا للمسابقة على جهودهم الكبيرة لإنجاح المسابقة والتي تعتبر سبب استمراريتها ووصولها إلى دورتها الرابعة والعشرين.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى