أهم الأخبارعربي و دولي

واشنطن: على إيران التوقف بالكامل عن تخصيب اليورانيوم

جدّدت وزارة الخارجية الأمريكية الثلاثاء التأكيد على وجوب أن توقف إيران بالكامل أنشطتها النووية وذلك بعد إعلان طهران عن خطة لزيادة قدرتها على تخصيب اليورانيوم.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة هيذر نويرت للصحافيين إن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو “كان واضحا” في الخطاب الذي ألقاه بشأن ايران في مايو(أيار) بُعيد قرار الرئيس دونالد ترامب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الايراني، بقوله إنه “على إيران أن توقف تخصيب اليورانيوم وأن لا تسعى أبداً إلى معالجة البلوتونيوم”.

وأضافت “على إيران أن لا تكون قادرة على إنتاج سلاح نووي”.

وأتى رد فعل الخارجية الأمريكية بُعيد إعلان طهران الثلاثاء أنها ستطبق خطة لزيادة قدرتها على تخصيب اليورانيوم، مشددة على أن ما تقوم به لا يشكل انتهاكاً للاتفاق” النووي الموقع بين الجمهورية الإسلامية، والقوى العظمى في فيينا في يوليو(تموز) 2015 والذي انسحبت منه الولايات المتحدة في 8 من مايو(أيار) الماضي ويحاول الأوروبيون بذل قصارى جهدهم حالياً لإنقاذه.

ونقلت وكالة أنباء فارس عن نائب الرئيس الإيراني علي أكبر صالحي قوله إن “بلاده أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الإثنين في رسالة البدء ببعض الانشطة”.

وأكد صالحي أن “هذه الإجراءات لا تعني فشل المفاوضات مع الأوروبيين”، في إشارة إلى المحادثات بين إيران والاتحاد الأوروبي وألمانيا وفرنسا وبريطانيا من أجل بقاء إيران في الاتفاق رغم الانسحاب الأميركي منه.

وإعلان زيادة عدد اجهزة الطرد ما سيسمح بزيادة القدرة على تخصيب اليورانيوم، سيزيد بالتأكيد الضغوط على الأوروبيين لأن هذه المسألة في صلب المخاوف بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وتشدد إيران على أن برنامجها النووي لأغراض سلمية ومدنية بحتة في حين تتهمها الولايات المتحدة وإسرائيل بالسعي إلى حيازة السلاح الذري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى