محليات

وزير الكهرباء: توقيع مذكرة تفاهم لانشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء

أكد وزير النفط وزير الكهرباء والماء عصام المرزوق اليوم الخميس أهمية الاهتمام بنقل التكنولوجيا والتعاون مع الدول والمنظمات الاقليمية والدولية وتكثيف التدريب وبرامج التطوير بهدف تطوير العمل في هذا المجال الحيوي.

وفي كلمة له لدى ترؤسه الدورة الـ 12 للمجلس الوزاري العربي للكهرباء اليوم الخميس، جدد المرزوق التزام الكويت بالتعاون مع جميع الدول العربية لتحقيق آمال وتطلعات شعوبها في شتى المجالات، مشيرا الى الاحتفال المقرر إقامته في وقت لاحق اليوم بتوقيع مذكرة التفاهم لانشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء.

وشدد الوزير المرزوق على ضرورة الاهتمام ببرامج جادة لترشيد الاستهلاك ورفع كفاءة استخدام الطاقة «لما لها من آثار ايجابية في توفير الموارد الطبيعية والانبعاثات الكربونية المضرة للبيئة».

وأشار الى أهمية دعم المبادرة الاقليمية للترابط بين قطاعات الطاقة والمياه والغذاء في الدول العربية، معربا عن الامل في أن يتحقق الكثير من الانجازات خلال الدورة الجديدة لتحقيق الطموحات في التقدم والارتقاء في قطاع الكهرباء في الوطن العربي.

وقال المرزوق في هذا السياق إن الاستراتيجية العربية لتطوير استخدام الطاقة المتجددة (2010-2030) التي تم اقرارها من قبل قادة الدول العربية «تعتبر من أهم الموضوعات التي تصب فيها اهتمامات جدول الاعمال».

وأشار الى موضوع الربط الكهربائي العربي «الذي تحقق فيه انجاز مهم»، موضحا ان جدول اعمال الاجتماع حافل بالكثير من الموضوعات المهمة الحيوية «التي لها انعكاسات كبيرة على قطاع الكهرباء في الدول العربية».

وأعرب المرزوق عن خالص الشكر والتقدير لأعضاء اللجنة التوجيهية ورئيس أعضاء فريق عمل الدراسة بهذا الخصوص.

ومن المقرر أن يبحث المجلس الوزاري العربي خلال الدورة عدة موضوعات منها تطورات مشروعات الربط الكهربائي العربي والسوق العربية المشتركة للكهرباء الى جانب موضوعات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

ويتضمن جدول اعمال المجلس ايضا بحث تفعيل آليات التعاون مع البنك الدولي لبلورة الخطة التنفيذية لانشاء السوق العربية المشتركة للكهرباء إضافة الى الاستراتيجية العربية للطاقة المستدامة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى