لقاءات

الفنانة باسمة حمادة لـ”صوت الخليج”: الفنان المتمكن متنوع في أداؤه الفني

حاورتها : رباب عبيد

ولدت نجمة لقاؤنا  في اسرة فنية عرفت منذ ستينيات وسبعينيات القرن من الذاكرة الفنية الكويتية , وكبرت نجمة لقاؤنا  في ذلك البيت الفني , فرأت أختها الكبرى لمياء حمادة تعمل في المجال الفني  ثم تلتها الفنانة هدى حمادة بمسلسلات كويتية أخرى الى ان اعتزلت , وفنانتنا الضيفة دخلت الى الوسط الفني في سن صغيرة جدا , تحمل في ذاكرتها كل الحب لعمالقة الفن الكويتي ومنهم الراحل الفنان علي المفيدي , ولها ثقلها الفني في الكويت والخليج العربي ….

أخر اعمالها الفنية المسرحية البيت المسكون , ولها دور بارز في عدة مسرحيات لمسرح الطفل متعددة المواهب  تعتبر فنانة شاملة …

صورت اعمال درامية في عدة دول خليجية منها قطر والإمارات  , وما زالت تتقدم في مجال الدراما والمسرح على انواعه  , هى جميلة بطبيعتها التى تعشق الطبيعة فتستخدمها للمحافظة على جمالها , نصحت من خلال لقاؤنا معها الجيل الصاعد من الفنانين والفنانات بإتقان الأداء الفني وليس البحث عن الجمال, نصيرة لبنات جنسها وعدتهن انها لو كتبت كتاب ستكتبه عن المرأة وماذا تريد …

التقينا بها في لقاء شيق وسألناها : –

حدثينا عن أخر اعمالك الفنية الدرامية والمسرحية ؟

أخر اعمالي البيت المسكون الجزء الثالث مع الفنان عبد العزيز المسلم وهيا الشعيبي  وأحمد السلمان وبالنسبة للتلفزيون  مثلت عدة مسلسلات ” حكايات حب ” و” الحوش ” و” القصر الكبير ” كان يعرض على شاشات التلفزيون السعودي من فترة قريبة  , و” قلوب لا تتوب ”  .

 

الاعمال الدرامية

 

·         هل تؤيدين فكرة تصوير المسلسلات المحلية خارج الكويت , وبالفعل تم التصوير في بلاد عربية وأخرى أجنبية في عدة مسلسلات ؟

الكويت جميلة بها مناطق  ومناظر رائعة وأشجع على التصوير داخل الكويت , لكن اذا تطلب النص لا مانع من التصوير خارج الكويت .

كيف تقيمين الاعمال الدرامية الكويتية بين الأمس واليوم ؟

بالأمس كان الكتاب مثقفون ثقافة عالية جدا , في كتابة النص التراجيدي والنص الكوميدي وكان الموقف الكوميدي يخلق الكلمة الكوميدية امثال عمالقة الفن الكوميدي الراحل نجيب الريحاني على مستوى الدول العربية والفنان عبد الحسين عبد الرضا والراحل خالد النفيسي والفنانة حياة الفهد وسعاد عبد الله كوميديا بها حس تثرى عقل المشاهد وتترك بصمة في وجدانه , بخلاف كوميديا اليوم تعتبر هزلية .

 

ادوار متنوعة

 

   تمتلكين كريزما في تمثيل ادوار الشر والشخصية المتسلطة … فهل فعلا هذه شخصية  الفنانة ” باسمة حمادة” ؟

اطلاقا ودعيني اخبرك بأن هناك امرأة شريرة وامرأة عصبية بالكويتي ” حارة” وامرأة متسلطة و لم أمثل فقط  تلك الادوار , لعبت ادوار عدة  بالوان مختلفة والفنان المتمكن يستطيع ذلك , مثلا في ” سندريلا “الحزن ” كنت مكسورة الخاطر لعبت دور البنت الشيطانة  في ” المرأة المختلفة” وتنوعت ادواري واعتذرت عن ثلاث اعمال لأنهم مكررين بشخصية المرأة المتسلطة  ,   ومتأكدة الفنان المتمكن يكمن بقدرته على التنوع  في أداؤه الفني .

  ماذا عن الاعمال الدرامية التي قمتي بها مؤخرا ؟

الحب الحلال – الحوش – القصر الكبير  وعرض في الفترة الأخيرة على قناة السعودية.

   تألقتي عبر عدة مسلسلات اذاعية بثتها اذاعة دولة الكويت ….ما هو جديد باسمة حمادة الآذاعي ؟

مسلسل ” الحطة” تأليف وتمثيل الفنان سمير القلاف وتمثيل الفنانة مريم الصالح والفنانة زهرة الخرجي والفنانة ايمان عبد الله .

الوجوه الشابة

      امتلأت الساحة الفنية الكويتية والخليجية بالوجوه الفنية الجديدة … كيف تقيمن الأداء الفني لهم؟

الوجوه الجديدة كثرت والأداء من حيث التقييم مختلف بينهم لكن هناك عيب ان الوجوه الجديدة تريد ان تصعد السلم بسرعة البرق ومن الممكن ان تصبح او يصبح نجم ولكن بعدها  سيكون هناك فراغ فني عليه ان يتأنى الفنان في انتقاء الادوار , وأيضا انتقاء الفنانات الشابات للدور لأجل الشكل الخارجي فقط  دون ان تملك او يملك الفنان الفن في الأداء بالتأكيد لن يلاقى صدى ونجاحا مستمرا .

   هل انت ناقدة لاعمالك الفنية والاعمال  الفنية للاخرىن؟

انا ناقدة لاى عمل فني كإنسانة اعيش في معترك الحياة , اعيش تجاربها بحلوها ومرها ومعاناة الناس ومتطلباتهم , لانى موجودة كإنسانة ولست كفنانة فقط  .

خارج الفن

 

مازلتي تحتفظين بجمالك والكثيرين من الجمهور الخليجي يراك تتمتعين والحمد لله بريعان الصبا… هل تتوجهين الى عيادات التجميل كباقي الفنانات للمحافظة على شبابك؟

الجمال درجات  والكثير سألنى هذا السؤال وهل انا خضعت لعمليات تجميل ولكن انا امرأة احب الطبيعة واستعمالاتى كلها من الطبيعة  من الثلاجة , اغسل وجهي بالماء البارد واضع ماسك الروب وماسك البيض على بشرتي ,  يعنى كل ما في الثلاجة جملي وجهك منه , وكل ست شهور اخذ ابرة النضارة , ومقتنعة بعدم الاستفادة من عمليات التجميل الكيميائية .

    أجمل محطة في حياة الفنانة باسمة حمادة ؟

” دمعت عيناها ” حزنا وقالت “حياتي مع والدتي الراحلة الله يرحمها هى اجمل محطة من حياتي ووجودي بين اخواتي واخواني وأولادهم أجمل شىء في حياتي والعائلة مهمة بالنسبة لي وتحتضنني  وتحتويني نحن عائلة متماسكة .

  هل فكرتي يوما بالتأليف … وان فكرتى عن من ستكتبين ؟

استطيع التأليف ولكن كل وقتي مرهون بالعمل الفني تقريبا , لدي أفكار ولكن الكتابة تحتاج الى تفرغ تام وذهن صاف، فانشغالي بالتمثيل يجعلني أؤجل هذه الخطوة، وسبق لي ان كتبت في الدراما الإذاعية وان توجهت للتأليف سأكتب عن المرأة وما تريد المرأة وأسرار المرأة التى جعل الله الجنة تحت اقدامها , فالمرأة عطاء وتحمل وصبر وأمومة ,وهى نصف الكون , وكيد المرأة حب وكيد الرجل غدر .

 

اتهامات باطلة

   يقولون انتي عصبية ومغرورة …. بماذا تردين ؟

هذا الكلام عاري عن الصحة ,انا على طبيعتي وأرحب في كل الناس من حولي والتقط الصور معهم , كما اني لست عصبية وإنما اتضايق من اناس يستفزوني بأفعالهم وكلامهم ولكن لا افقد السيطرة على نفسي بل ممكن ان ” اعبر عن انزعاجي بكلمات بيني وبين نفسي وابتعد عمن اثار اعصابي وأنا متواصلة مع الجميع بحب وألفة .

  تعرضتي كثيرا الى اساءات على وسائل التواصل الاجتماعي , والوسط الفني  كأي وسط لا يخلو من الاساءات والأخطاء … هل باسمة حمادة  تأثرت بالإساءات وبالإشاعات التى دارت حولها ؟

انا لاتهمني الاشاعات ولا الاساءات واقدر من هم أكبر مني سنا من الوسط الفني , ومن راقب الناس مات هما , وأنا ما احتك في الوسط الفني  ولا التقي مع احد خارج الوسط الفني وانا مع صديقاتي الفنانات من الصغر ولا نلتقي كثيرا خارج الوسط الفني ويبقين في الذاكرة وممكن ان نلتقي في اعمال فنية ايضا  .

   ماذا علمتك الحياة ؟

علمتني الحياة ان اكون حريصة في أمور كثيرة بأن لا اعطي الثقة لاى أحد , كما اني تعرضت  عدة مرات لطيبتي للاستغلال على المستوى الفني , وكنت اعتبر كلمتي مع الغير عقدا فنيا .. والآن تغيرت طريقتي كليا في التعامل مع من آذوني ” المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين ” .

  كلمة أخيرة ….

اشكر لكم هذا اللقاء واتمنى للدراما الخليجية والكويتية التقدم وان يصل شبابنا وبناتنا  الى النجومية بالآداء الفني الرائع .

 

45

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى