أهم الأخبارمحليات

«جامعة القاهرة» تكرم الشيخة سعاد الصباح

كرمت جامعة القاهرة اليوم الثلاثاء الشيخة الدكتورة سعاد الصباح بمناسبة مرور 55 عاما على انشاء كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ضمن كوكبة من الوزراء والسياسيين والاقتصاديين والاعلاميين من الرعيل الأول للكلية من الدفعة 1963 حتى 1974.

وأعربت الشيخة سعاد الصباح في كلمتها خلال الاحتفالية عن شكرها لمصر ولجامعة القاهرة على التكريم مؤكدة أن الجامعة صرح علمي كبير وعريق تعلمت منه لغة الانسان وتوغلت في قلبه.

وأضافت “لم نجد سوى شعور الامتنان العظيم تجاه هذه الهمسة الدافئة من التكريم ومن كرم أم الدنيا أنها تعلمنا كيف نتميز ثم تكرمنا على هذا التميز الذي صنعته هي لنا وبنا”.

وقالت “في هذه الجامعة عرفت الحب والشعر والعروبة والانسانية هنا تعلمت وهنا تألمت وهنا ركضت وفي هذه الزوايا ارتجفت وانا أدخل قاعة الامتحان ثم رفعت رأسي وأنا أرتدي وشاح التخرج”.

وعبرت عن سعادتها بزيارة مصر قائلة “انها رحلة الحنين الدائم الى قلب الأمة العربية حضارة وحضورا ونحن كلما ابتعدنا عن مصر شعرنا بالقلق ولا بد أن نعود ونسند رؤوسنا على صدرها الدافئ لنشعر بالأمان”.

وأشارت الى أن مصر أكبر من كل الذين يحاربونها واصفة اياهم بالذين “يحاربون طواحين الهواء ويمشون ضد المنطق وضد التاريخ وضد الجغرافيا”.

وأكدت “أن الذين يحاربون مصر سوف تبتلعهم الخريطة ويذوبون في النسيان” قائلة “ان مكاننا هو مع الانسانية على امتداد هذه الارض العربية الذين يحاولون فيها الغاء ذاكرة الانسان وافراغه من أمانيه وأحلامه وطموحاته القومية”.

وأوضحت أن الحياة مسؤولية والواجب قدر وقد اختارت أن تكون مع الانسان وللانسان حيث كان وحسب المرء أن يكون قادرا على طرح الاسئلة فالانسان لا يموت الا عندما يتوقف عن طرح الأسئلة.

ومن بين خريجي الكلية المكرمين الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى ووزير التضامن الاجتماعي الاسبق جودة عبد الخالق ووزير المالية الأسبق سمير رضوان ووزير الصناعة والتجارة السابق منير فخري عبد النور ووزيرة الدولة للأسرة والسكان السابقة مشيرة خطاب وكوكبة من الوزراء والسياسيين والاقتصاديين والاعلاميين.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى