أهم الأخبارلقاءات

كابتن ايمان الشمـري لـ” صوت الخليج” : ابتكرت تمارين رياضية جديدة وسأوثقها في كتاب قريبا

–          كثيرات يردن خسارة 20 كيلو في شهر وهذا مستحيل صحيا.

–          دمجت بعض التمارين وابتكرت أخرى خلال برنامجي الرياضي .

–          المشي مفيد لصحة القلب ولحرق السعرات واللياقه لكن لا يشد الجسم.

–          لعبة كمال الأجسام مفيدة للسيدات .

–          الرياضة اكبر عامل وقائي من الأمراض.

حاورتها : رباب عبيد

 

الرياضة وفوائدها  الكثيرة … عبارة عن مجموعة تطلعات على نافذة انسانية صحية مهمة , ومنها انها تساعد في الوقاية من أمراض القلب و السكتة الدماغية و الانتظام في ممارستها يساعد في تقوية عضلة القلب و تحسن عملها، والرياضة عرفت منذ قديم الأزل بأنها اشكال من التمارين الحركية , وهناك اقبال عربي وخليجي على الاهتمام بالرياضة حتى في ظل اختلاف الظروف الجوية وغيرها , وتبدأ بتمارين الصباح  من الرياضة البحرية والبرية .

وفوائد الرياضة كثيرة أهمها :  المحافظة على وزن صحي من خلال التّمارين الرياضيّة  يكون بممارسة الرياضة يوميًّا تساعدهم على تقوية قلبهم وقد تقلّل من خطر إصابتهم بأمراض القلب أو بالسّكتة الدّماغيّة.

بالإضافة إلى أنّ التّمارين الرياضيّة المُنتظمة تساعد في تحسين الحالة المزاجيّة وتخفيض التوتّر والقلق وفي محاربة أعراض الاكتئاب.

صوت الخليج تفردت بلقاء خاص مع كابتن ايمان الشمري مدربة في احدى النوادي الرياضية ” فايف جيم ستار” ومبتكرة لتمارين رياضية تضعها وفق رؤيتها مما يفتح الطريق امام اى احد بالتخصص في هذا المجال دون امتلاك شهادات اكاديمية  , فالنتيجة هى الدليل الوحيد على نجاح تلك التمارين الجديدة في اسلوبها العصري  , كان لعدسة صوت الخليج جولة في النادي الصحي النسائي …. وحوار مفيد معها … سألناها ,,,……

حدثينا عن الأسباب التى جعلت منك رياضية و مدربة العاب قوى ؟

-لا توجد اسباب معينه لاختيار الرياضة كمهنة , اول الأسباب ان وزني زاد قليلا وأصبحت الملابس لا تليق بي كما في السابق  فقررت ان امارس الرياضه وكنت لا اعرف ماذا افعل بالجيم ولكني حاولت ان اتعلم قرأت كثيراً عن لعبة كمال الاجسام , وكنت اعتقد انها فقط للرجال ولكني كنت مخطئه لان الرياضه وحدها لا تكفي يجب علينا اتباع نظام غذائي صحي بدون حرمان للوصول الى هدفنا , وهذا ما فعلته و اصبحت اعرف ما يحتاجه جسمي , صارت الرياضه هوايتي وروتين  ثم قررت ان اصبح مدربه رياضيه .

منذ متى  وأنت تمتهنين  مهنة التدريب؟

امتهنت مهنة التدريب منذ سنتين تقريباً  , دربت في عدة نوادي رياضية نسائية  ومستمرة بأذن الله وسأوثق ابتكاراتي الرياضية في كتاب قريبا .

 هل الرياضة مهمة في حياة الإنسان ؟

بالطبع مهمه الرياضة اكبر عامل وقائي من الأمراض والخمول والكسل وعدم التركيز الذهني والكآبة والأمراض النفسية , بل تجعل للانسان قدرة على مواجهة الضغوط النفسية من المجتمع المحيط والعمل والخ .

هناك من يقول أن رياضة  المشي أفضل الرياضات ماذا تقولين؟

-بالطبع لا … مع ان المشي مفيد لصحة القلب ولحرق السعرات واللياقه لكن لا يشد الجسم ويجب علينا ممارسة لعبة كمال الاجسام مع رياضة المشي .

 هل تجدين اقبال نسائي كويتي على الرياضة الأيروبك؟

نعم خصوصاً بعد ظهور الكثير من المشاهير يمارسون الرياضه با لسو شيال ميديا , انتشرت هذه الرياضة بشكل كبير في الكويت  والخليج العربي وكثير من البرامج التلفزيونية مما شجع النساء على الانضمام للنوادي الصحية .

هل حققت النوادي الصحية الغرض المرجو من تقليل نسبة السمنة في الكويت؟

لا اعرف احصائية بهذا  الشأن ولكني اتمنى ذلك خصوصاً عندما ارى نساء جميلات ولكنهن يعانون من السمنه والحل بسيط جداً وبين ايديهم ,  الا وهو اتباع نظام غذائي الى جانب الرياضة .

  ما المعايير التى تفتقدها بعض النوادي الصحية النسائية ؟

بعض الانديه الصحيه لا يوجد بها اجهزه لكمال الاجسام فقط يعتمدون على اجهزة الكارديو ولا يوجد مدربات

لمساعدة المشتركين المبتدئين , يجب ان نطور من قدرات المدربات وتأهيل عدد كبير منهن لذات الغرض.

 أذكر لنا بعض المواقف الظريفة التى واجهتك خلال مسيرتك الرياضية ؟

اللطيف ان اكثر السيدات  يدخلون للنادي ويعتقدن ان من الممكن خسارة الوزن في ايام معدودات وبعدهن يردن خسارة عشرون كيلو بشهر واحد برياضة المشي , وهذا طموح يحتاج الى صبر وانتظام .

تناسق الجسد الشغل الشاغل  للنساء حول العالم ‘ كيف نعرف مقاييس الجسد الجميل؟

الكيرف ” الخصر المنحوت والادراف الكبيرة”  حلم سيدات كثيرات , وبالحقيقة لطالما حلمت بذلك وقد يكون السبب الرئيسي لتوجهي كمدربة في عالم الرياضة وتجربتي مع ممارسة الرياضة  والنظام الغذائي  وصلت الى ما اريد .

يقولون كلي ما تردين لكن العبي رياضة أو اشتركي بالجيم؟

لربما أؤيد جزء من هذه المقولة ومنها ان الرياضة تساعد على خسارة الوزن , لان الرياضة أسلوب الحياة العصرية  ولكن مع تعديل الثقافة الموروثة في طريقة الأكل وماذا نأكل ؟ , وماذا تحتاج أجسامنا ؟  وأؤكد للقراء الاعزاء ان خسارة الدهون وحدها لا تكفي .

هل تنصحين المرأة  برياضة كمال الاجسام  ورفع الأثقال وما أضرارها ؟

نعم بالتأكيد انصحها بذلك فلا توجد اضرار على صحتها , الضرر فقط عندما لا تمارس الرياضه بطريقه صحيحه او تضع اوزان ثقيله وأكثر من طاقتها  , وإذا كانت مبتدئه انصحها بالاستعانة بمدربه لتجنب الاصابات ومن فوائد تمارين الحديد لا تساعد فقط على حرق الدهون و بناء جسد جذاب للمرأة , و لكن لها فوائد اخرى منها , تقوية الاوتار و الاربطة و الحماية من آلالام المفاصل المزمنة وتقوية العظام و زيادة كثافتها مما يقي من  امراض هشاشة العظام  , تساهم بمكافحة مرض الاكتئاب والوقاية من مرض السكر بنسبة 60% تقوية القلب و الحماية من امراض القلب , وتعمل على تحسين التوازن.

 هل تصفين نظام غذائي  لمتدربات عندك ؟ 

نعم اصف لهم نظام غذائي صحي وكل ما يحتاجه اجسامهم , تناسبا مع رغباتهم ان كان الهدف خسارة الدهون ا زيادة الوزن .

 بما يتميز نظامك الغذائي؟

يتميز نظامي الغذائي المقدم للمشتركات معي في البرنامج الرياضي الخاص بالتخسيس , بجميع العناصر الغذائيه بدون حرمان لكن ضمن المنظومة الغذائية بتكامل جميع العناصر الغذائية بالوجبة الواحدة ومنها :بروتين .. كارب .. الياف .. دهون صحيه .. الخ

 هل وصلت كابتن إيمان الشمرى إلى طموحها؟

سعيدة بتحقيق طموحي من خلال وصولي الى تدريب شريحة كبيرة من المشتركات وتدرجي بالتدريب بعدة نوادي صحية , وأذكر باني ابتكر تمريناتي التى اقدمها  من خلال دمج وابتكار تدريبات ادمجها من خلال الايروبيك  وغيرها.

 ما دور وسائل التواصل الاجتماعي بنشر الثقافة الرياضية في المجتمع؟

أؤكد على أن الإعلام الرياضي هو المدرسة العامة التي تواصل عمل المؤسسات الرياضية في أي بلد ، وهو من يقرب الفروق بين الأفراد عن طريق نشر الثقافة الإيجابية وتعديل السلوك بين الصغار والكبار بما يتلاءم والعادات والتقاليد الرياضية السليمة ونشر الثقافة الرياضية، مؤكدين أن للإعلام الرياضي دورا كبيرا نفسيا على الجميع .

 دعوة توجهينها للفتيات والنساء الكويتيات والخليجيات والعربيات  … كمدربة في عالم الرياضة لجسم رشيق وأنيق متناسق ؟

اتمنى من كل فتاة ان تعطي جسمها حقه , من الرياضة والأكل الصحي وفق منظومة غذائية متكاملة والعناية بشد بشرتها عبر التمارين على أنواعها وعلى مختلف الاجهزة المناسبة لها , كما أدعو المهتمات الى الالتحاق بالنوادي الرياضية الصحية والمحافظه على صحتها اولاً ومظهرها ثانياً .

كلمة أخيرة

اشكركم على هذا اللقاء الممتع وأتمنى ان تنتشر ثقافة العناية بالجسد من خلال الصحة والمظهر اللائق أكثر وأكثر بين الكويتيات والخليجيات وفي عالمنا العربي أجمع .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى