محليات

الرابطة العربية للعلوم نظَّمت “سيرة مخترع” وكرَّمت الفائزين في “العلوم والهندسة”

تحت رعاية النادي العلمي الكويتي، نظمت الرابطة العربية للعلوم أمسية ثقافية حملت عنوان (سيرة مخترع 1) حيث استضافت عضو النادي العلمي المخترع الشاب ناصر عيسى الجيماز الذي فاز مؤخراً بالميدالية الفضية لمعرض جنيف الدولي للإختراعات الـ 44 ليتحدث عن اختراعه، وكرَّمت الطلبة والطالبات الفائزين بالمراكز الأولى بمسابقة الكويت للعلوم والهندسة الرابعة، وذلك بحضور الأمين العام المساعد بالنادي العلمي علي كاظم الجمعة، وعضو مجلس الإدارة الإستشاري ومدير إدارة المسابقات العلمية بالنادي د. محمد الصفار.
وخلال الأمسية، ذكر عضو النادي العلمي المخترع الشاب ناصر عيسى الجيماز انه المخترع الوحيد الذي مثل دولة الكويت في معرض جنيف الدولي الـ 44 الذي يعتبر أكبر معرض للإختراعات على مستوى العالم، كما أنه أصغر مخترع شارك في المعرض.
وأضاف ان مشاركته في هذا المحفل العلمي الكبير جاءت ضمن وفد مكتب براءات الاختراع لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بعد ترشيح النادي العلمي له لتمثيل دولة الكويت في المعرض, موضحاً ان اختراعه جاء في مجال حماية البيئة وهو عبارة عن ابتكار آلية جديدة لتقليل عادم ثاني أكسيد الكربون في الجو من خلال تحويله عبر تفاعلات البلمرة الكيميائية إلى أحد مشتقات مادة البلاستيك، الذي هو في الأساس سلسلة من الكربون، ويصبح غاز ثاني أكسيد الكربون بدلاً من غاز مضر للبيئة إلى مصدر مفيد يمكن الاستفادة منه في إنتاج البلاستيك.
وعن أهمية اختراعه قال انه يهدف إلى الحفاظ على البيئة وحمايتها من الانبعاثات الضارة ونفايات المصانع والأدخنة التي تؤثر سلباً على طبقات الغلاف الجوي العليا وتؤدي إلى الإضرار بالبيئة والإنسان والكائنات الحية كافة، إضافة إلى العائد الاقتصادي الكبير للدولة من تطبيق المشروع.
ومن ناحيته، قال رئيس لجنة العلاقات العامة والإعلام بالرابطة العربية للعلوم عبدالعزيز الكندري، ان تنظيم فعالية “سيرة مخترع 1″جاء بعد النجاح الكبير الذي لاقته سلسة (سيرة عالم) التي نظمتها الرابطة من قبل واستضافت خلالها علماء وباحثين تحدثوا عن سيرتهم الذاتية وانجازاتهم التي حققوها بهدف تعريفها للشباب، واليوم نكمل المشوار مع المخترعين الشباب بسلسة ثقافية جديدة تحمل عنوان “سيرة مخترع”.
وأوضح ان الرابطة تحرص على ربط المجتمع بالباحثين العلميين والمخترعين بالكويت، وتجمع الشباب العربي تحت مظلة واحدة تخدم تطوير المعرفة في بلداننا العربية، موضحاً ان الرابطة تسعى دائماً لجذب الشباب نحو العلم عن طريق التقاء العلماء والمخترعين والباحثين، لافتاً إلى ان الرابطة تم إنشاؤها عام 2012 بهدف تعزيز الفكر العلمي الثقافي.
وعلى هامش الأمسية، كرَّمت الرابطة العربية للعلوم بالنادي العلمي الطلبة والطالبات الفائزين بالمراكز الأولى في مسابقة الكويت للعلوم والهندسة الرابعة التي نظمها النادي مؤخراً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى