لقاءات

المصممة الكويتية رشا الوزان لـ “صوت الخليج”مستشارة ملكة بريطانيا اشترت عباءات من تصاميمي

حاورتها رباب عبيد

عالم التصميم عالم ملىء بالمفاجآت للجنس اللطيف , ومع اختلاف فصول السنة  وتعدد المواسم  والأشهر  والمناسبات  تحتاج  المرأة  الى  تصاميم  متنوعة , تخرج علينا  الكثير من النساء المبدعات  المهتمات  في عالم التصميم  .

العباءات  السوداء   اختلفت  اليوم عن  السابق ,  ادخلت  المصممات على اختلافهن وخصوصا  , العباءات  الخليجية …

المصممة رشا  الوزان  صاحبة محلات ” اسيل ” للعباءات  الخليجية , مبدعة بكل المقاييس  , ابتكرت قصات  جديدة , وأدخلت  الجديد من التصاميم  سواء بالكلف او الاكسسوارات .

لاقت تصاميمها رواجا كبيرا في الكويت  ودول مجلس التعاون الخليجي  , وأقامت عدة معارض لتصميماتها, عادت الينا بالجديد  في حلة محتشمة كعادتها , لتفرح قلوب السيدات  الخليجيات  والعربيات بتصاميمها  للشهر الفضيل … مجلة ” صوت الخليج ” التقت بها  , وكان لنا معها  هذا الحوار الشيق عن أخر تصميماتها  للعباءات  الرمضانية  وعباءات العيد ….. سألناها :

    لماذا  اخترت  مجال تصميم  العباءات النسائية ؟

انا احب التميز والقطعة الراقية , التى تصنع بعناية ومنذ ارتديت العباية حرصت على ذلك  وسبب تميزى تصاميمي المختلفة عن الغير  مع الحفاظ على طابع الحشمة .

 كيف تواكبين اخر صيحات الموضة من خلال تصميماتك ؟

اتابع دائما اخر صيحات الموضة  ومعرفة ما هو جديد في تصاميم العبايات و ادخال  الجديد من القصات  والألوان التى تضيف روح الأناقة  الى القطعة .

ستايل مختلف

   حدثينا  عن اسلوبك الخاص  في تصميم العبايات  وكيف تجذبين  النساء لتصميماتك ؟

بالبداية يجب ان تكوني قطعتي متميزة ومختلفة عن القطع الاخرى الموجود ة  بالسوق  وأتابع  مع المشتريات لتصاميمى الطريقة التى يرغبون ان تكون عبائتهم بها لو كان الطلب تفصيل , والفكرة الجديدة  كانت ادخال  السترتش القطن , الذي ناسب تصاميمي  وتلائم مع جو الكويت الحار , وجمع بين الحشمة والرقي فعبائتى فضفاضة  ونالت  اعجاب الكثيرات  وبدأ الطلب عليها حتى بألوان اخرى  .

   تتميزين بالإبداع والتصاميم تشهد .. كيف ؟

ابدع  بتصاميمي وهذى حقيقة  من خلال  ادخال  الاكسوارات  على العباء  ة وخطوط الموضة العالية ,  وكنت اول من غير العباءة التقليدية .

   هناك اقبال عربي  وخليجي على تصاميمك  .. كيف يتم تسويق بضاعتك ؟

بكل تأكيد .. لدى تحرك في المعارض الخليجية والعربية  ,  وهناك  طلب واوردرات  عن طريق التليفون  ومواقع التواصل الاجتماعي , وازدياد  الطلب دليل على ان تصاميمي  مميزة .

كيف كانت  بداياتك مع العباءة وتغيير شكلها  التقليدي ؟

كانت بداياتي  من 2002 حيث اني  لبست   العباءة من 2001 , ولكن طرأ  علي التفكير بتغيير  الشكل العام من 2002 , وتحديدا  كنت البس العباءة  ” الفراشة” .

معارض وعروض

    اين اقمت معارضك ؟

اقمت معارض عدة في فنادق  الكويت المختلفة , واقمت عروض لأزيائي خارج الكويت وفي مصر  تحت رعاية ناصر  الخرافي وأخر عروضي  في  فندق سيمفونى اكتوبر الماضي وأعجبت بتصاميمي  مستشارة ملكة بريطانيا ” فينيسيا ” وطلبت  منى ا اذهب الى ميلانو وفرنسا وهارفارد بعد اخذ تصاميمي , وأرادت ان تفتح لى افرع لتصاميم عباءاتي  , وكان المعرض برعاية الشيخة بشاير الصباح , واشترت عباءتين على الرغم انها غير محجبة وذلك لتبرهن على ان عباءاتي يلبسها  الجميع  وليس فقط المحجبات .

  متى افتتحت المشغل  ومحلات اسيل ؟

بعد  سنة من المعارض الناجحة ولله الحمد افتتحت مشغل , ومن ثم اول محلات اسيل في العاصمة الكويت  – مجمع المثنى وبعدها محل اخر في المنقف  وبعدها وبعد سنتين في مجمع سنابل البابطين .

لماذا اسميت محلاتك  عباءات ” اسيل ” ؟

حقيقة الاسم اسم بنتي اسيل  ولهذا اطلقت الاسم على مجموعة أفرعي .

   حدثينا عن تصميماتك  لعباءات  شهر رمضان المبارك ؟

صممت عباءة خاصة بشهر رمضان الكريم  , تعطي ايحاء بأنها دراعة فخمة وقماش بلون اسود المحدد بالسلفر  الفضي ,لوضع الاكسسوار المميز المناسب لتتألق المرأة الخليجية بالعباءة التى تناسب الشهر الفضيل

     ما جديد المصممة  رشا  الوزان ؟

جديدى عباءة مطعمة بالإكسسوارات جديدة متنوعة الستايلات , تضفي على العباءة رونقا جديدا , وأيضا لدى مجموعة تصميمات  للمناسبات  وليالى العيد ومناسبات الاعراس والمناسبات  المختلفة .

       هل تختلف تصميم العبايات الرمضانية عن  غيرها من المواسم الاخرى ؟

بكل تأكيد , العباءة الرمضانية مطرزة  ويدخل اليها الالوان  الزاهية  اذا  كانت للخروج  واستقبال  الضيوف  , كما ان تنوع الاكسوارات  يضفى عليها  ستايل مختلف , وكل التصاميم متوافرة لدي  سواء كانت مطرزة او غير مطرزة .

ما أنواع الخام الذي تستخدمينه في تصاميمك ؟

استخدم خامات مختلفة منها القطن والسترتش  والكريب  والحرير ,  وحسب قصة العباءة المناسبة  لجسم الزبونة وطلبها , ومن الممكن تطعيم القطعة  بالكلف  .

سير العمل

      ماذا عن السقف الزمني لصناعة  العباءة ؟

اذا  لم تكن مطلوبة  بالشغل عليها بالتطريز والإكسسوارات تأخذ منى يومان  وان كانت تتطلب كتصميم  التطريز والإكسسوارات , فتأخذ منى عشرة ايام فما فوق .

  ما الاعمار التي تصمم لها  المصممة رشا الوزان ؟

اصمم للأعمار فوق 16 سنة وتصاميمي عصرية وشبابية  وتناسب مختلف الاعمار  .

كيف هي الاسعار  التى تبيعين بها تصاميمك وعباءاتك ؟

الاسعار من 30 دينار , فما فوق  لان  العمل متقن  وبعد الاكسوارات استوردها  من الخارج , والأسعار ليست مرتفعة كما عند الآخريات اللاتى يعملن  في نفس المجال .

    كلمة أخيرة …

اشكر لمجلتكم … هذا اللقاء وكل عام وانتم بخير وعساكم من عواده .

رشا الوزان 4-1679

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى