أهم الأخبارمحليات

مجلس الوزراء: الموافقة على مشروع قانون بربط ميزانية هيئة أسواق المال للسنة المالية 2022/2023

عقد مجلس الوزراء، اليوم الاثنين، اجتماعه الأسبوعي في قصر السيف برئاسة سمو الشيخ صباح الخالد.

واستمع المجلس إلى شرح قدمه وزير الصحة حول تطورات انتشار المتحور «أوميكرون» لفيروس كورونا إقليمياً وعالمياً، وآخر مستجدات الوضع الصحي في البلاد من واقع الإحصاءات المتعلقة بأعداد الحالات التي ثبت إصابتها بالفيروس ومن يتلقى العلاج في أجنحة كوفيد والعناية المركزة.

ودعا مجلس الوزراء مجدداً كافة المواطنين والمقيمين إلى ضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية وعدم التردد في تلقي الجرعة التعزيزية من اللقاح المضاد للفيروس للحد من آثار ومخاطر هذا الوباء.

إفريقيا

وقرر مجلس الوزراء، بعد مناقشة توصيات لجنة طوارئ كورونا، إعادة تسيير رحلات الطيران التجارية مع كل من (جنوب أفريقيا، ناميبيا، بوتسوانا، زيمبابوي، موزمبيق، ليسوتو، إسواتيني، زامبيا، ملاوي) مع الالتزام بالضوابط التي تحددها اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا.

حضور جلسة مجلس الأمة

إلى ذلك قال رئيس مركز التواصل الحكومي والناطق الرسمي باسم الحكومة طارق المزرم إن الحكومة سوف تحضر جلسة مجلس الأمة غداً، ما عدا الوزراء المخالطين لمعالي المستشار جمال الجلاوي – وزير العدل ووزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة، التزاماً منها بتطبيق الاشتراطات الصحية.

الأمطار

وقرر المجلس تكليف وزارة الأشغال العامة بالتنسيق مع الجهات التي تراها مناسبة لمتابعة تداعيات الأمطار والسيول لسرعة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتنفيذ الحلول العاجلة والدائمة لمواجهة الحوادث الناتجة عن الأمطار والسيول والفيضانات، وتوحيد جهود الجهات المعنية لتوفير الحماية الكافية وتطوير الخطط الوقائية اللازمة والاستعانة بالآليات المناسبة من الجهات ذات الاختصاص في سبيل دعم الجهود الرامية إلى المحافظة على سلامة الأفراد والممتلكات وتلافي أية حوادث مستقبلية قد تطرأ بهذا الشأن، وبما يضمن عدم تكرارها، مع ضرورة ترتيب كافة الإجراءات الإدارية والرقابية اللازمة لضمان تنفيذ القرارات الصادرة من مجلس الوزراء في هذا الشأن.

الكهرباء

وقرر مجلس الوزراء تكليف وزارة الكهرباء والماء بالتنسيق مع الجهات الحكومية التي تراها مناسبة باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة والكفيلة بتأمين إحتياجات دولة الكويت الحالية والمستقبلية من الطاقة الكهربائية، ووضع الحلول التي من شأنها التعامل مع أي عجز قد يطرأ في السنوات القادمة بالبلاد والإسراع بإنـجاز مشاريع الطاقة المتجددة والتي تدعم وتلبي المتطلبات المستقبلية وتضمن استدامتها، وموافاة مجلس الوزراء بالمعوقات التي قد تواجه الوزارة بهذا الخصوص.

وقرر مجلس الوزراء تكليف الهيئة العامة للبيئة بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة لاستكمال متابعة الإجراءات التنفيذية التي تتولاها هذه الجهات لضمان معالجة الأوضاع القائمة والانتهاء من مشكلة تجمع المياه في مدينة صباح الأحمد السكنية بالسرعة الممكنة.

كما قرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروع قانون بربط ميزانية هيئة أسواق المال للسنة المالية 2022/2023 ورفعه لسمو الأمير، تمهيداً لإحالته إلى مجلس الأمة.

العلاوة الاجتماعية

وناقش مجلس الوزراء توصية لجنة الشؤون القانونية في شأن مشروع قرار مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء رقم (391) لسنة 2001 في شأن منح العلاوة الاجتماعية وعلاوة الأولاد لأصحاب المهن والحرف والعاملين في الجهات غير الحكومية.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروع القرار.

الرياضة

وأحيط المجلس علماً بتوصية لجنة الخدمات العامة في شأن استراتيجية الهيئة العامة للرياضة 2022 – 2028 التي تهدف إلى تطوير الرياضة وتذليل كافة العقبات التي تواجه مستقبل الرياضة والرياضيين في دولة الكويت.

مشاريع مراسيم

وناقش مجلس الوزراء التوصيات الواردة ضمن محضر اجتماع لجنة الشؤون القانونية في شأن:

– مشروع مرسوم بإنشاء المركز الوطني للأمن السيبراني

-مشروع مرسوم بتعديل مرسوم رقم (350) لسنة 2006 بإنشاء المعهد الديبلوماسي الكويتي

-مشروع مرسوم بتعديل بعض أحكام المرسوم رقم (390) لسنة 2004 بالترخيص بإنشاء كلية بوكس هل – الكويت – للبنات

-مشروع مرسوم بتعديل بعض أحكام المرسوم رقم (156) لسنة 2002 بالترخيص بإنشاء جامعة (الخليج للعلوم والتكنولوجيا) الخاصة

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروعات المراسيم ورفعها لسمو الأمير.

البيئة

استعرض مجلس الوزراء التقريرين الدوريين الشهريين المقدمين من الهيئة العامة للبيئة في شأن آخر المستجدات والإجراءات المتخذة من قبل الجهات الحكومية لتنفيذ التزامات دولة الكويت ضمن اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ ولاسيما المتعلقة بخفض الانبعاثات الكربونية.

وأثنى مجلس الوزراء على جهود الجهات الحكومية الرامية إلى تنفيذ المشاريع الحكومية وفق أعلى المعايير البيئية التي تنسجم مع رؤية دولة الكويت والتزاماتها الدولية فيما يتعلق بالجوانب البيئية، وعلى التعاون المثمر الذي تم بين الجهات الحكومية ذات الصلة في هذا الشأن.

وقرر مجلس الوزراء تكليف الهيئة العامة للبيئة بالمضي باستكمال متابعة الإجراءات الخاصة بخفض الانبعاثات الكربونية بالمشاريع التابعة لكافة الجهات الحكومية المعنية وذلك بما يضمن تنفيذ دولة الكويت للالتزامات والاتفاقيات الدولية بهذا الشأن.

عاصفة الصحراء

وبمناسبة الذكرى (31) لانطلاق عمليات عاصفة الصحراء لتحرير دولة الكويت من براثن العدوان العراقي الغاشم، تقدم مجلس الوزراء بالتقدير والعرفان للجهود المباركة التي بذلتها السعودية والولايات المتحدة ودول التحالف الدولي من الأشقاء والأصدقاء لتحرير دولة الكويت بعد صدور القرارات الدولية.

كما استذكر بهذه المناسبة الدور البارز للقوات الجوية الكويتية في حرب تحرير الكويت وصمود أبناء الكويت، والتضحيات الكبيرة التي بذلها الشعب الكويتي لدحر العدوان الغاشم والتمسك بالشرعية الوطنية.

وجاء في بيان مجلس الوزراء: «نسأل الله العلي القدير أن يحفظ بلدنا وشعبنا من كل مكروه وأن يديم علينا نعمتي الأمن والأمان في ظل القيادة الحكيمة لسمو الأمير وسمو ولي العهد».

الناصر

واستمع مجلس الوزراء إلى شرح قدمه وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء حول نتائج الزيارة الرسمية التي قام بها إلى العاصمة القبرصية نيقوسيا أخيراًً وفحوى لقائه مع فخامة رئيس جمهورية قبرص والذي تم خلاله استعراض العلاقات الثنائية الوثيقة التي تربط البلدين الصديقين كما أحاط المجلس علماً بفحوى المحادثات التي أجراها مع وزير الخارجية القبرصي والتي توجت بالتوقيع على مذكرة تفاهم في شأن منع السرقة والتنقيب السري والاستيراد غير المشروع ونقل ملكية الممتلكات الثقافية وتعزيز توطينها.

كما أحاط وزير الخارجية المجلس علماً بنتائج الزيارة الرسمية التي قام بها إلى مدينة ووتشي بجمهورية الصين أخيراًً، وفحوى المحادثات التي أجراها مع مستشار الدولة ووزير خارجية الصين وانغ يي وكبار المسؤولين الصينيين، والتي تناولت استعراض العلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط بين البلدين الصديقين، وسبل فتح آفاق جديدة للعمل والتعاون المشترك بينهما في مختلف القطاعات دعماً للمصالح المشتركة بين الجانبين، وخاصة المتعلقة بمبادرة الحزام والطريق التي أطلقتها الصين في عام 2013، علاوة على بحث مجالات التعاون المتعددة في إطار مواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا ومتحوراته، وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والموضوعات الأخرى ذات الاهتمام المشترك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى