فن

وفاة الفنان السوري رفيق سبيعي «أبو صيّاح» عن 86 عاما

توفي الممثل السوري الكبير رفيق سبيعي الذي عرف في سوريا والعالم العربي بشخصية “أبو صياح” خصوصا، عن 86 عاما الخميس، بحسب ما اعلنت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ومصدر مقرب منه.

وتوفي سبيعي الذي شارك في عدد كبير من الاعمال السينمائية والتلفزيونية والمسرحية “في منزله في دمشق”، على ما اوضحت وكالة سانا.
وقال المخرج باسل الخطيب الذي أخرج آخر أعمال رفيق سبيعي لوكالة فرانس برس “فقدنا قامة انسانية قبل ان يكون قامة فنية، وابا للجميع”.
وكان آخر ما قدمه سبيعي فيلم “سوريون” ومسلسل “حرائر”.
واضاف الخطيب “انه رجل امضى كل حياته مجاهدا يكافح في سبيل عمل شيء للفن السوري على الصعيد السينمائي والمسرحي والتلفزيوني”.
ونعت نقابة الفنانين السوريين على موقعها على “فيسبوك” “فنان الشعب” رفيق سبيعي الذي عرف بمواقفه المؤيدة لنظام الرئيس بشار الاسد.
وسيشيع الفنان الراحل الجمعة على ان يدفن في مقبرة الباب الصغير في دمشق.
ولد رفيق سبيعي في التاسع من فبراير 1930 في دمشق، وهو يعد من الجيل المؤسس من الفنانين السوريين الى جانب عبد اللطيف فتحي ونهاد قلعي ودريد لحام وآخرين.
كانت انطلاقته في اوساط الفن في مطلع الخمسينات. اما اول عمل تلفزيوني له فكان مسلسل “مطعم السعادة” الى جانب دريد لحام ونهاد قلعي.
واشتهر بمقدراته التمثلية والغنائية وفي فن المونولج. قدم عددا من البرامج الاذاعية اضافة الى ادواره السينمائية والتلفزيونية والمسرحية، وعرف خصوصا بدور “ابو صياح” وهو “القبضاي” أو الفتوة في الحارات الدمشقية القديمة.
وكان له برنامج اذاعي بعنوان “حكواتي الفن”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى